تَعُد الجامعة العربية الدولية الإرشاد الأكاديمي واحداً من أهم ركائز نجاح العملية التعليمية بالنظر لدوره في التعرف على المشكلات المؤثرة على التحصيل العلمي للطلبة ومساعدتهم في تجاوزها وصولاً إلى أداء دراسي أفضل. تستند عملية الإرشاد الأكاديمي على الكفاءات العلمية الخبيرة في كل كلية، ويفرز في بداية كل فصل دراسي لكل من هذه الكفاءات عدد من الطلبة، يتولى الاطلاع على أوضاعهم الأكاديمية، ويقوم بمتطلبات التعريف والتوجيه والمساعدة الأكاديمية لهم (كلٌ حسب حالته) وخصوصاً في الجوانب الآتية:
تُشكّل قبيل بداية كل عام دراسي في كل كلية لجنة مختصة تضم خيرة الخبرات العلمية والإدارية وتتبع عميد الكلية أو أحد نائبيه، تقوم بمهام الإرشاد الأكاديمي في الكلية من حيث توزيع الطلبة على المرشدين، وتوفير المستلزمات الضرورية لعمل أعضائها، وتعقد عدة اجتماعات خلال الفصل للاطمئنان إلى حسن سير العملية الإرشادية.
تقوم لجنة الإرشاد الأكاديمي في نهاية كل فصل بإعداد تقرير عن الأعمال التي قامت بها خلال الفصل المنصرم، وتتم دراسته من قبل عمادة الكلية، وعرضه مع الملاحظات والمقترحات على مجلس الكلية، وتضع الكلية رئاسة الجامعة بصورة المسائل التي تتطلب قراراً أو توجيهاً منها.