الجيوبوليمر المعتمد على الغضار المكلسن كمحسن للترب الغضارية الانتفاخية: بعض الخواص الجيوتكنيكية

  • 12 Sep 2020
  • الأبحاث الجارية - الهندسة المدنية ومواد البناء

 

الباحثون المشاركون

د. عارف السويداني – د. إبراهيم حمود – م. أيمن المذيب

تاريخ القبول

اجتمــاع مجلس البحث العلمي رقــم 6 تاريخ 5/9/2020


الملخص

تواجه المهندس المدني مشاكل في أساسات الأبنية والطرق، تتعلق بمصادفة الترب الغضارية الانتفاخية، وتبدي هذه الترب خواصاً إشكالية تحتاج إلى معالجة. وقد استخدم الغضار المكلسن حديثاً، كمحسن للتربة الغضارية، حيث يتم الحصول على هذه المحسن من التربة الغضارية الأصلية (التربة الأم)، عن طريق المعالجة الحرارية، بدجات حرارة عالية، لكن دون الوصول إلى حرارة الانصهار.

تعد بلمرة المواد غير العضوية (الجيوبولمر)، باستخدام خواص التفعيل القلوي، من الأساليب المتوقعة لتطوير الخواص الرابطة ولتحسين كفاءة هذا المحسن، وتعد الأبحاث التي تتناول استخدام الجيوبولمر في مجال تحسين الترب الغضارية الاشكالية، من الأبحاث الحديثة نسبياً.

سيتم اعتيان ثلاث عينات من ترب غضارية انتفاخية من ثلاثة مواقع مختلفة في الجنوب السوري تحضيراً لاختبارها. حيث سيتم معالجته حرارياً بدرجة حرارة(550, 600°C)  لمدة 90 دقيقة.

تم اختيار نسب الإضافة من الجيوبولمر من أساس غضار مكلسن، بين (%3 إلى %12) لإضافتها إلى الترب الغضارية سيتم إجراء اختبارات الـ XRD والفعالية البوزولانية.

كما سيتم إجراء اختبارات حدود أتربرغ، الرص، الانتفاخ الحر، ضغط الانتفاخ، الانكماش النسبي، ومقاومة القص للترب الغضارية قبل الإضافة وبعدها.

سيتم إجراء دراسة البنى المجهرية  SEM, EDX, AFMلعينات تربة غضارية قبل التحسين وبعده لرصد تشكل المواد الرابطة المتوقع تشكلها.