دمج المهارات الرقمية في الخطة الدراسية الجامعية: تحليل حالة الجامعات الحكومية السورية

  • 20 Aug 2022
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - إدارة أعمال

الباحثون المشاركون

د. سليمان موصلي – د. ميادة حسن

منشور في

Journal of Service, Innovation and Sustainable Development, volume 3, No. 1, 2022.

 


الملخص

يعد دمج المهارات الرقمية في الخطة الدراسية الجامعية أمراً حاسماً لطلاب القرن الحادي والعشرين وهاماً للمؤسسات التعليمية. بحثت هذه الدراسة حالة المهارات الرقمية في الجامعات الحكومية السورية لدى طلاب كليات إدارة الأعمال والهندسة. توصلت الدراسة إلى وجود حاجة ماسة لدمج هذه المهارات لاسيما مهارة حل المشكلات والبرمجة وتطوير المواقع. كما أشار الطلاب إلى أن تحليل البيانات والاقتصاد الرقمي والابتكار الرقمي هي مقررات هامة لمستقبلهم المهني. ننصح الجامعات الحكومية السورية مراجعة خططها الدراسية لتضمين هذه المهارات والمقررات وتقديم التدريب على هذه المهارات والذي يتطلب رفع مهارات الأكاديميين في هذه المؤسسات وتحسين البنية التحتية الرقمية لهذه المؤسسات.

الكلمات المفتاحية: المهارات الرقمية، الخطة الدراسية الجامعية، الجامعات الحكومية، الجمهورية العربية السورية.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://www.aasmr.org/sisd/Vol.3/Vol.3.No.1.7.pdf