رضا الزبون وولاءه في قطاع الفنادق: التأثير الوسيط للتسويق بالعلاقات (باستخدام طريقة التحليل الإحصائي PLS)

  • 07 Oct 2017
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - إدارة أعمال

الباحث

د. سمعان المسلم، عبد الله عوض الحداد

منشور في

Journal of Research in Business and Management Vol. 4, Issue 5 July 2016


الملخص

يعتبر ولاء الزبون للعلامة التجارية عامل مهيمين وأساسي في نجاح الشركات في قطاع الإعمال , ودراستنا الحالية ستساعدنا في فهم العلاقة بين ولاء الزبون ورضاه والتسويق بالعلاقات (الثقة والالتزام ). حيث يعتبر هذا الموضوع مهم للباحثين والممارسين على حد سواء في قطاع الضيافة .

والهدف من بحثنا الحالي يتمثل في تحديد العوامل المرتبطة إيجاباً بولاء الزبون , حيث تم تحليل 117 استبيان تم جمعها من عدة فنادق في مدينة  دمشق وذلك باستخدام التحليل الإحصائي (PLS)

وإشارة النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين رضا الزبون وولاءه وكذلك بين الثقة والولاء وأيضاً بين الالتزام العاطفي والولاء . لكن لم نجد علاقة ايجابية بين الالتزام الحسابي وولاء الزبون. مجموعة من التوصيات لمدراء التسويق وللباحثين تم اقتراحها في نهاية البحث   .

رابط لقراءة كامل البحث

https://www.researchgate.net/profile/Abdullah_Alhaddad2/publication/305640368_Customer_

Satisfaction_and_Loyalty_in_the_Hotel_Industry_the_Mediating_

Role_of_Relationship_Marketing_PLS_Approach