تقييم استخدام البيتون المنفذ بالمداحي في إنشاء طبقات الرصف في مرفأ طرطوس

  • 10 May 2022
  • الأبحاث المنشورة مؤخراً باسم الجامعة - الهندسة المدنية ومواد البناء

الباحثون المشاركون

د. باسم علي

منشور في

مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الهندسية، المجلد 4، العدد 4، 2020.

 


الملخص

يعاني الرصف المرن مع تطور حمولة الشاحنات الثقيلة وظروف الاستثمار الشديدة (ارتفاع درجات الحرارة في الصيف مما يؤدي إلى انخفاض الثبات) من تشوهات دائمة تؤثر على خدمة الرصف وعلى الدور الوظيفي له، تستدعي هذه الحالات من التحميل كما هو الحال في المرافئ إلى البحث عن أشكال أخرى للرصف ذو قدرة تحمل أكبر من الرصف المرن التقليدي. استخدم الرصف الصلب من أجل تحسين البنى التحتية للمرافئ من ساحات وطرق، ويتكون بشكل أساسي من بلاطات بيتونية مسلحة، لكن هذا النوع من الرصف ذو تكلفة أعلى ويحتاج إلى صيانات دورية وخصوصاً الفواصل. من طرق التنفيذ التي أعطت فعالية وتأدية جيدة في استيعاب الحمولات الخاصة المطبقة من الشاحنات هو الرصف المنفذ بالمداحي (RCC). يستخدم هذا النوع من الرصف في تنفيذ الطبقات السطحية والطبقات الحاملة للأرصفة ويشكل هذا النوع من الرصف حل ذو ديمومة جيدة. يتم وضع المواد باستخدام المعدات المستخدمة في الرصف الأسفلتي، ويتم تحقيق الاكتناز من خلال الرص باستخدام المداحي. يطبق هذا الرصف بنجاح في حال السرعات المنخفضة وفي حالة الحمولات الثقيلة وفي إنشاء طبقات رصف المطارات وفي تنفيذ الساحات المخصصة للتخزين. يوفر RCC حلاً فعالاً من حيث التكلفة للأرصفة ومن حيث السرعة في التنفيذ وانخفاض الصيانة. سنقوم خلال هذا البحث بتقييم استخدام الرصف المنفذ بالمداحي RCC في تنفيذ طبقات الرصف في منطقة خروج الشاحنات الثقيلة من مرفأ طرطوس حيث تم دراسة الرصف وفق أسس التصميم العالمية وتم تنفيذ الرصف وتقييم خصائصه وأدائه في الموقع.

الكلمات المفتاحية: الرصف المنفذ بالمداحي، RC.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://dashboard.tartous-univ.edu.sy/api/assets?src=contents/February2021/2Ppd87w4mBiAguBV2pxz.pdf