تقييم المعرفة بعلم الوراثة الدوائية بين الصيادلة والأطباء السوريين

  • 13 Nov 2021
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - الصيدلة

الباحثون المشاركون

د. لينا البيطار – د. غالية أبو الشامات

منشور في

BMC Health Services Research, volume 21, Article number: 1031, October 2021.


الملخص

المقدمة: يستهدف علم الوراثة الدوائية الاختلافات الوراثية التي تؤثر على استجابة الدواء. إنه علم جديد نسبياً لم يتم استخدامه على نطاق واسع في معظم البلدان النامية بما في ذلك سوريا. لذلك هدفنا بهذه الدراسة إلى تقييم عمق المعرفة بعلم الوراثة الدوائية بين الصيادلة والأطباء السوريين وموقفهم منه.

طريقة العمل: قمنا بوضع استبيان يتكون من 26 سؤالاً، وتم إرساله لمواقع الشابكة المتخصصة والمجموعات الخاصة التي تضم عدد كبير من الأعضاء الصيادلة والأطباء. كان الاستبيان متاحاً عبر الإنترنت لمدة شهر واحد.

النتائج: بلغ عدد المشاركون بالدراسة 154 معظمهم صيادلة إناث. أظهر تحليلنا الإحصائي وجود علاقة إيجابية قوية بين المهنة (لصالح الصيادلة) والمعرفة بعلم الوراثة الدوائية p = 0.049؛ لكن لم تعثر الدراسة على ارتباط مع الخبرة p = 0.811. كما تم الكشف عن فرق كبير بين معرفة الصيادلة والأطباء p = 0.001 فيما يتعلق بالأدوية التي تحتاج إلى اختبار الوراثة الدوائية قبل وصفها. لم يكن لدى غالبية المشاركين معلومات حول إمكانية إجراء الاختبارات الجينية في سوريا قبل وصف الأدوية، كما لم تكن لديهم المعرفة فيما يتعلق بالأدوية التي تظهر استجابات متباينة لدى المرضى وفقاً لأنماطهم الجينية الفريدة. في دراستنا، كانت النسبة المئوية لدرجة تقييم المعرفة منخفضة بشكل عام (الوسط الحسابي ± الانحراف المعياري 46٪ ± 13.9٪). اتفق غالبية المشاركون على أنه يجب على الصيادلة تقديم المشورة للمرضى حول موضوع علم الوراثة الدوائية، بينما اختلفت آراؤهم فيما يتعلق بجعل دراسة علم الوراثة الدوائية أولوية.

الخلاصة: بينت الدراسة وجود نقص معرفة بعلم الوراثة الدوائية بين المشاركين بالاستبيان بشكل عام. تثير النتائج التي توصلنا إليها مخاوف بشأن نقص الوعي بين الأطباء بهذا العلم، مما قد يعيق تنفيذ هذا المجال المهم في سوريا. نقترح التأكيد على دور التعليم والتدريب وإجراء أبحاث التنميط الجيني على السكان السوريين.

الكلمات المفتاحية: علم الوراثة الدوائية، اختبار علم الوراثة الدوائية، الاستجابة الدوائية، الاختلافات الوراثية، تقييم المعرفة.

الرابط لقراءة كامل البحث

https://doi.org/10.1186/s12913-021-07040-9