إطلاق مزايا تقنية سلاسل الكتل في قطاع التعليم العالي في الدول منخفضة الدخل

  • 01 Sep 2021
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - إدارة أعمال

الباحثون المشاركون

د. إبراهيم النفرة – د. سليمان موصلي

منشور في

International Journal of Educational Development, Volume 85 (September), Article 102460, available online July 2021.


الملخص

تعاني أنظمة التعليم العالي في الدول منخفضة الدخل من الهشاشة والحساسية لظروف عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي مما يفرض كثيراً من المشكلات للطلاب والخريجين من جامعات تلك الدول لاسيما فيما يخص التشبيك والتعاون مع الجامعات الدولية. كما تخلق تلك الظروف أطراً مؤسساتية غير مستقرة مما يجعل عملية التصديق والتحقق من صحة الشهادات أمراً صعباً ومكلف للطلاب والجامعات. تهدف الدراسة إلى معالجة المشكلات المشار إليها أعلاه عبر اقتراح حل إبداعي معتمد على الاستفادة من تقنية سلاسل الكتل في قطاع التعليم العالي. يعتمد الحل المقترح على إنشاء منصة مختلطة تجمع المستفيدين من قطاع التعليم العالي، بمن فيهم الطلاب والجامعات والجهات الحكومية وراسمي السياسات بالإضافة إلى الشركات في قطاع الأعمال. تقيم هذه الدراسة المزايا والتكاليف المتعلقة بإقامة هذه المنصة وتبحث إمكانية الاستفادة منها تجارياً. ستقيم هذه الدراسة الجدوى الاقتصادية التي ستجنيها الدول منخفضة الدخل من تطبيق هذا الحل في سورية والسودان. وجدت هذه الدراسة أن المنصة المقترحة مجدية اقتصادياً وممكن أن تستخدم كسوق للمهتمين من الأطراف المختلفة في قطاع التعليم العالي كما ستزيد من عولمة التعليم العالي. ستتيح هذه المنصة مزيداً من العدالة والمشاركة في التعليم العالي وستزيد فرص التعلم المستمر لطلاب الدول منخفضة الدخل وبذلك تحقق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: تقنية سلاسل الكتل، نظام التعليم العالي، الدول منخفضة الدخل، الصراع في سورية، الرقمنة، سلاسل الكتل الهجينة.

الرابط لملخص البحث

https://doi.org/10.1016/j.ijedudev.2021.102460