التحديات الرقمية في قطاع التعليم العالي في سورية فترة انتشار وباء كورونا 19

  • 30 May 2021
  • الأبحاث المنشورة مؤخراً باسم الجامعة - إدارة الأعمال

الباحثون المشاركون

د. سليمان موصلي – د. يورجيتا رادولينينا – د. مانويلا تفارونافيشينا

منشور في

Proceedings of the 37th International Business Information Management Association (IBIMA), Innovation Management and information Technology impact on Global Economy in the Era of Pandemic, Cordoba, Spain, 1-2 April 2021.


الملخص

أثر وباء كورونا في البيئة التعليمية عالمياً بنتيجة التباعد الاجتماعي والحجر الشخصي والإغلاقات التي فرضت للحد من انتشار الوباء. واجهت مؤسسات التعليم العالي الكثير من التحديات الرقمية البشرية والتقنية خلال فترة قصيرة. إن عمليات التحول من التدريس الوجاهي التقليدي إلى التعليم عن بعد تتطلب اتخاذ إجراءات تطوير مستدامة في مؤسسات التعليم العالي حيث أن تطور المجتمع يعتمد على المخرجات التعليمية. تحاول هذه الدراسة تحليل التحديات الرقمية للتنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي السورية من وجهة نظر الطلاب خلال فترة انتشار وباء كورونا 19. حيث تمت مراجعة الأدبيات العلمية ومسح آراء الطلاب باستبيان مهيكل خلال فترة انتشار الوباء لتحديد المشاكل الرئيسية التي تواجه التعليم الافتراضي المستدام. خلصت الدراسة إلى وجود مشكلة رئيسية في النظام التعليمي تتمثل في ضعف البنية التقنية وضرورة التحقق من جودة المواد التدريسية والمحتوى التعليمي الرقمي. كما أشارت الدراسة إلى أن أهم المشاكل التي واجهت الطلاب تمحورت في مستويين: وطني حيث ضعف الاتصال بالشابكة وعدم توطين التعليم الإلكتروني، ومؤسساتي حيث غياب التدريب على أنظمة إدارة التعلم والدعم التقني وخدمات الإرشاد الأكاديمي. تنصح الدراسة مؤسسات التعليم العالي العامة والخاصة تقديم الدعم وتوفير بنية تعليمية مستدامة (بنية تقنية وحزمات برمجية ونظام إدارة تعلم) من أجل نجاح التعليم عن بعد. إن تحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في جودة التعليم سيتضرر إذا بقيت هذه المشاكل بدون حل.

الكلمات المفتاحية: الرقمنة، التعليم عن بعد، التعليم العالي، التنمية المستدامة، كورونا 19، سورية.

الرابط لقراءة كامل البحث

https://u.pcloud.link/publink/show?code=kZnoamXZkmWu5WL4oKu11pUI7owucy5MxBFk