أسباب القلق من التحدث لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للمستوى ما قبل المتوسط وتأثيراته على أدائهم الشفوي

  • 30 May 2021
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - متفرقات

الباحثون المشاركون

سارة المقداد

منشور في

Theory and Practice in Language Studies (TPLS), Volume 11, No. 5, pages 580-585, May 2021.


الملخص

تعتبر هذه الدراسة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL). تركز على العوامل التي تسبب القلق من التحدث لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للمستوى قبل المتوسط. تناقش أيضاً الدراسة الآثار المباشرة وغير المباشرة لقلق التحدث على الأداء الشفهي للمتعلمين، بالإضافة إلى اقتراح العلاجات الممكنة لهذه المشكلة. أجريت الدراسة في المعهد العالي للغات (HLI) وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال توزيع استبيان على المتعلمين ودراسة النتائج بالطريقة التحليلية. تظهر النتائج أنه بالكاد يتم النظر إلى جميع أنواع العوامل بشكل منفصل. ومع ذلك، فقد أثبتت الدراسة أن العوامل اللغوية هي المهيمنة على الأداء الشفهي للمتعلمين. أخيراً، تم تقديم علاجات معينة اعتماداً على البيانات التي تم الحصول عليها وكان أهمها إدخال اختبار تحدث من دون علامات بهدف التقليل من القلق أثناء التحدث في الامتحانات الشفوية. واختتمت الدراسة بملخص موجز واقتراحات لمزيد من الدراسات المستقبلية في نفس المجال بالإضافة لبعض التوصيات في سياق EEL.

الكلمات المفتاحية: القلق من التحدث، المستوى قبل المتوسط، الأداء الشفهي، اللغة الأجنبية، الاستعداد للتواصل.

الرابط لقراءة كامل البحث

https://doi.org/10.17507/tpls.1105.18