علاقة للانضغاطية وتطبيقها على الهواء والغازات النبيلة وبعض المركبات الهيدروكربونية وبعض الغازات البسيطة ثنائية الذرات والموائع

الباحثون المشاركون

مروان الراعي – د. مصطفى صائم الدهر

منشور في

BMC Chemistry, Volume 14, Article number 47, August 2020.


الملخص

بالاعتماد على حلول معادلة أونستين-زرنيك لكمون ليونارد-جونز من أجل التقريب الكروي الوسطي، قمنا باشتقاق معادلة تحليلية تعطي الانضغاطية وذلك بافتراض كثافة منخفضة والتجاس والتناحي ووجود مكون وحيد للجملة المدروسة. بالاعتماد على العلاقة المشتقة قمنا بحساب قيم معامل المرونة الحجمي والانضغاطية للهواء عند درجة حرارة  الغرفة وبحساب قيم معامل المرونة الحجمي والانضغاطية للميثان والإيثيلين والبرويلين والبروبين عند 0.9 من الدرجة الحرجة لكل من المركبات الهيدروكربونية المذكورة. كما حسبنا سرعة الصوت عند درجات مختلفة للهواء والهيليوم والنيون والأرغون والكريبتون والكسينون والميثان والإثيلين والبروبيلين والبروبين والهيدروجين والنيتروجين وأحادي أوكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين وثنائي أوكسيد الكبريت وثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان عند درجة حرارة الغرفة.

كما قمنا بحساب سرعة الصوت في الميثان والإيثيلين والبرويلين والبروبين عند 0.9 من الدرجة الحرجة لكل من هذه المركبات الهيدروكربونية باستخدام العلاقة التحليلية المشتقة.

بينا أن العلاقة التحليلية البسيطة المشتقة في هذا العمل موثوقة وتتفق مع الدراسات السابقة والقيم التجريبية. كما نعتقد أنها يمكن أن تطبق على العديد من الجمل ذات الكثافة المنخفضة والتي توصف بكمون ليونارد-جونز.

الكلمات المفتاحية: الانضغاطية، كمون ليونارد جونز، معامل المرونة الحجمي، مائع المركب الوحيد، معامل البنية السكوني، معادلة أورنستين-زرنيك، معامل التوزع القطري، سرعة الصوت، الدرجة الحرجة، مائع بسيط.

الرابط لقراءة كامل البحث

https://doi.org/10.1186/s13065-020-00702-5