فصل شوائب الاصطناع والمصاوغات المرافقة لمركب كاناغليفلوزين Canagliflozin باستخدام الاستشراب السائل المزود بمكشاف طيف الكتلة LC-MS

الباحثون المشاركون

روعة عكاشة – أ. د. عبد الوهاب علاف – أ. د. محمد عامر مارديني

منشور في

المجلة العربية للعلوم الصيدلية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، المجلد 6، العدد 1، تموز 2019.


الملخص

جرى في هذا البحث فصل وتعيين شوائب كاناغليفلوزين المرافقة للمادة الأولية وللمستحضر الناتجة عن الاصطناع وفصلت المصاوغات المرافقة لهذا المركب باستخدام LC-MS مع التحقق من موثوقية الطرق التحليلية.

جرى التركيز على كاناغليفلوزين الذي يُعتبر من خافضات السكر الحديثة التي تعمل على تثبيط بروتين ناقل الصوديوم والغلوكوز (SGLT2) والذي يتواجد في الكلية والمسؤول عن إعادة امتصاص الغلوكوز على مستوى الأنابيب الكلوية وبالتالي تخفيض كمية السكر الممتصة في الجسم، وزيادة كمية السكر المطروحة من الجسم عبر الجهاز البولي.

أنجز العمل باستخدام كاشف UV عند موجة طولها 290 نانومتر، وأيضاً باستخدام جهاز طيف الكتلة بنمط التأين بالترذيذ الإلكتروني ESI، تم التحقق من موثوقية ودقة الطرق بحسب دستور الأدوية الأمريكي USP35 وبحسب توصيات المؤتمر الدولي للمواءمة ICH. بلغت النسب المئوية للشوائب وبحسب المؤتمر الدولي للمواءمة ICH والتي لم تتجاوز عتبة الاستعراف لكل منها حوالي 0.1% ± وتؤكد هذه النتيجة أنه ليس هناك أي حاجة لعزلها أو تعيين بنيتها.

الكلمات المفتاحية: كاناغليفلوزين، الشوائب، LC-MS، مصاوغات.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://asscph.com/issu/1-6.pdf