أثر أنشطة التعلم التعاونية في تطوير مهارة الكتابة لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعة العربية الدولية

 

الباحثون المشاركون

منال شموط

منشور في

Theory and Practice in Language Studies, Volume 10, No.7, July 2020.


الملخص

يهدف هذا البحث إلى تعزيز المهارات الكتابية باستخدام استراتيجيات التعلم التعاوني حيث حولت  المنهجيات الحديثة في تدريس اللغات الأجنبية التركيز من التعليم التقليدي حين يكون المعلم المصدر المطلق للمعلومات إلى سياقات تستهدف المتعلم . و من بين الأساليب المعتمدة في تدريس الكتابة تطبيق التعلم التعاوني (CL). أصبح استخدام هذا الأسلوب شائعًا على نحو متزايد لتحسين الكفاءة اللغوية والاجتماعية والتواصلية للمتعلم. تفرد هذا البحث في دراسة آثار CL على تحسين مهارة الكتابة لدى طلاب الجامعة العربية الدولية في مقرر الكتابة الأكاديمية والبحث العلمي. تم إجراء استبيان لتحديد مشاكلهم ونقاط ضعفهم بالإضافة إلى  استخدام المنهج شبه التجريبي في البحث والذي يعتمد على إخضاع الطلاب إلى امتحانين, يٌجرى الأول في بداية التجربة والثاني عند انتهاء التدريب، تم اختبار الطلاب في مكونات الكتابة الخمسة وهي المحتوى والمفردات والتنظيم والقواعد والتقنيات انظر (Yusuf، Jusoh، & Yusuf، 2019).  استُخدم نوعين مختلفين من المقالات كأداة للدراسة حيث اعتُمدت نتائج الطلاب كمعيار في تحديد مقدار التحسن اللغوي وخضعت النتائج لتحليل كمي ونوعي. بعد تحليل نتائج الاختبار الثاني، لُوحظ وجود تحسن كبير في درجات الكتابة مقارنة بعلاماتهم في الاختبار الأول نتيجة لتطبيق التعلم التعاوني. وبناء على هذه النتائج, استدللنا على مصداقية التأثيرات الإيجابية للتعلم التعاوني في تحسين أداء الكتابة وتمكن المعلمون من إشراك المزيد من الطلاب في عملية الكتابة وأصبحت بيئة الصف محفزة وممتعة. عزز التعلم التعاوني الكفاءة اللغوية الكتابية لدى الطلاب المشاركين في هذه التجربة و التي يحتاجون إلى اكتسابها.

الكلمات المفتاحية: التعلم التعاوني، مهارة الكتابة، تقنية jigsaw and STAD.

الرابط لقراءة كامل البحث

https://doi.org/10.17507/tpls.1007.10