العلاقة بين الخدمات الالكترونية ورضا الطلاب – دراسة حالة الجامعة الافتراضية السورية-

  • 04 Jun 2019
  • الأبحاث المنشورة مؤخراً باسم الجامعة - إدارة الأعمال

الباحثون المشاركون

سلمى العظمة

منشور في

Business, Management and Education, Volume 17: 49–71, June 4, 2019


الملخص

الغرض: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعة الافتراضية السورية (SVU) على رضا الطلاب. علاوة على ذلك ، تسعى هذه الدراسة إلى تحديد أبعاد كل من الخدمات الإلكترونية ورضا العملاء في الجامعة الافتراضية السورية وإلى أي مدى قد تختلف هذه الأبعاد وفقًا للخصائص الشخصية المختلفة بين الطلاب.

منهجية البحث: تم اعتماد طريقة البحث الكمي باستخدام استبيان تم توزيعه عبر الإنترنت لجمع البيانات من الطلاب المسجلين في برامج الجامعة الافتراضية السورية المختلفة.

النتائج:  تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS: 18. حيث أشارت النتائج إلى أن العلاقة بين جميع أبعاد الخدمات الإلكترونية ورضا الطلاب في الجامعة الافتراضية السورية كانت ذات أهمية إيجابية باستثناء بعد الرسائل النصية. كما توصلت الدراسة الى انه يتم تطبيق جميع أبعاد الخدمة الإلكترونية في الجامعة الافتراضية السورية (الرسائل القصيرة - طلب الويب – الفيس بوك - البريد الإلكتروني - المكتبة الإلكترونية - موقع الويب - نظام إدارة التعلم) على التوالي. إضافة إلى ذلك ، تظهر النتائج أنه لا تختلف أبعاد الخدمات الإلكترونية ولا أبعاد الرضا فيما يتعلق بالجنس والتخصص والعمر.

توصلت الدراسة ايضا الى انه ، يتم تطبيق جميع أبعاد الرضا مثل الخصوصية والأمان - سهولة الاستخدام - تلبية الطلبات - خدمة العملاء - محفظة الخدمات الإلكترونية في الجامعة الافتراضية السورية.

حدود البحث: تقتصر الدراسة على جامعة واحدة فقط لأن الجامعة الافتراضية السورية هي الجامعة الافتراضية الوحيدة في سوريا. أيضا ، ركزت الدراسة فقط على طلاب الجامعة ، وليس على الموظفين الإداريين.

التطبيقات العملية: تعتبر نتائج هذا البحث مفيدة لمستقبل الجامعة الافتراضية السورية والجامعات الأخرى التي تحاول تقديم خدمات عبر الإنترنت. وبالتالي ، يجب على الجامعة الافتراضية السورية الحفاظ على خدماتها وتطويرها بأحدث التكنولوجيا ، وخاصة موقع الجامعة الإلكتروني ويمكن تحقيق ذلك من خلال جعله أكثر سهولة للمستخدمين وتحسين رضا الطلاب في نهاية المطاف. علاوة على ذلك ، يجب على الجامعة الافتراضية السورية تسليط الضوء على نقاط الضعف في خدمة الرسائل النصية القصيرة ومحاولة استخدامها بكفاءة أكبر. اضافة الى ، تمكين موظفي الجامعة الافتراضية السورية من استخدام نتائج هذه الورقة لتقسيم خدماتهم الحالية والمستقبلية المقدمة في المستقبل بشكل صحيح مع مراعاة الاختلافات بين الجنس والعوامل الديموغرافية الأخرى.

الأصالة / القيمة: هذه الدراسة هي واحدة من أولى الدراسات التي بحثت في العلاقة بين خدمات التعليم الإلكتروني ورضا الطلاب في البيئات الافتراضية ، وخاصة الجامعات الافتراضية في سوريا. علاوة على ذلك ، بحثت هذه الدراسة في أبعاد محددة فيما يتعلق بكل من الخدمات الإلكترونية ورضا الطلاب وقدمت نموذجًا موثوقًا به لإجراء مزيد من البحوث.

الكلمات المفتاحية: خدمة التعليم الإلكتروني، رضا الطلاب، الجامعة الافتراضية السورية (SVU).

الرابط لقراءة كامل البحث

https://doi.org/10.3846/bme.2019.7451