دراسة مشاكل الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية التي يواجها طلاب الجامعة العربية الدولية

  • 19 Mar 2019
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - متفرقات

الباحثون المشاركون

أ. سارة المقداد

منشور في

Theory and Practice in Language Studies, Vol. 9, No. 3, pp. 300-306, March 2019


الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة مشكلات الكتابة الأكاديمية التي يواجها الطلاب في الجامعة العربية الدولية في مقرر الكتابة الأكاديمية. (AWR) هدف البحث هو دراسة هذه المشكلة من وجهة نظر الطلاب من أجل اقتراح الأساليب التي تمكن من التعامل معها. تم جمع البيانات من خلال توزيع استبيان على 50 طالبًا من تخصصات مختلفة في الجامعة. وعند تحليل ومناقشة البيانات التي تم الحصول عليها تم التوصل إلى أن الطلاب يميلون إلى استصعاب شتى جوانب مادة الكتابة الأكاديمية. أحد الأسباب هو عدم إدراكهم للفرق بين الكتابة الأكاديمية والكتابة العامة بسبب الافتقار إلى المعرفة الأساسية عن الكتابة الأكاديمية. سبب رئيسي آخر هو وجود مشاكل في عناصر لغوية مختلفة حتى في هذا المستوى العالي من الكفاءة. تختتم الدراسة باقتراح عدد من الطرق لمعالجة هذه المشكلة.

Keywords:  writing skill; academic writing; writing challenges; foreign language; students’ perspectives

الرابط لقراءة كامل البحث

http://dx.doi.org/10.17507/tpls.0903.07