الأخبار

  • 18 May 2023
  • 1

توضيح بخصوص قرار التوقف عن منح فرص الدراسة الاستدراكية للطلاب المتعثرين أكاديمياً

الطلاب الأعزاء .. توضيحا لما يتم تداوله حول قرار التوقف عن منح فرص الدراسة الاستداركية للطلاب المتعثرين بنهاية الفصل الدراسي الحالي  نوضح  لكم ما يلي:
  • لا يوجد اي اثر رجعي للقرار حيث يستمر الطلاب الذين منحوا فرص الدراسة الاستدراكية في الفصول السابقة بما فيها الفصل الأول في دراستهم الاستدراكية كلاً حسب حالته التي نظمها قرار مجلس التعليم العالي رقم /21/ لعام 2014، علماً أن عدد هؤلاء الطلاب يبلغ /572/ طالب على مستوى الجامعة.
  • القرار الحالي سيطبق على الطلاب الذين يدرسون الفصل الدارسي الحالي تحت مسمى الانذار الأكاديمي الثاني (النهائي) حيث يستمر تدني المعدل التراكمي لهؤلاء الطلاب عن /2/ لمدة 4 فصول دراسية متتالية منذ فصل انتسابهم إلى الجامعة أو يستمر تدنى معدلهم عن /2/ لمدة 3 فصول دراسية متتالية وتم توجيه انذار أكاديمي اول والانذار الأكاديمي الثاني (النهائي) ولن يتمكنوا من الوصول بمعدلهم إلى /2/ فأعلى بنهاية الفصل الحالي، وبذلك يكون الطالب قد استمر 4 فصول دراسية ( او 3 فصول ) دون رفع المعدل إلى /2/ فأعلى، علماً ان عدد هؤلاء الطلاب الذين سينطبق عليهم القرار للفصل الدراسي الحالي هو /267/ طالب في كليات الجامعة المختلفة، وتبين الاحصائيات أن   80% منهم معدلاتهم التراكمية تتراوح بين  8 و 1.99 ومافوق أي بحدود 213 طالب وببذل جهد بسيط في ماتبقى من هذا الفصل يستطيعون الوصول بمعدلاتهم إلى /2/ فأعلى وبالتالي الخروج من حالة التعثر الأكاديمي
    والعدد المتبقي وهم /54/ طالب يتوجب عليهم بذل جهد أكبر ومضاعف لتجنب الفصل أو انتظار قرار وزاري يسمح لهم بالاستمرار في الدراسة في حال لم يتمكنوا من رفع معدلهم، علما أنه وبدراسة أوضاعهم الأكاديمية وبمتابعة حالاتهم تبين أن البعض منهم غير منتظمين في حضور محاضراتهم وغير مهتمين بدراستهم ولا يبذلون الجهد المطلوب لتحسين أوضاعهم الدراسية.
  • بناءً على متابعة حالات وأوضاع الطلاب الذين تم منحهم فرص الدراسة الاستدراكية في الفصول السابقة فإن عدد كبير منهم لم يستطيعوا الخروج من حالة التعثر الأكاديمي واستمروا في التعثر وصولاً إلى حالة الاستنفاد بعد مضي سنوات، حيث أن استمرار الطالب في حالة التعثر لعدد كبير من الفصول الدراسية يخلق حالة من التعود وعدم الاكتراث وعدم الادراك لخطورة وضعه الأكاديمي، وتأمل الجامعة من خلال القرار الحالي خلق حالة من التحفيز لدى الطالب المتعثر، وشعوره بضرورة بذل الجهد والاجتهاد لتحسين الوضع الأكاديمي لما له من أثر كبير في تحسين المستوى الأكاديمي للطلاب والجامعة على حد سواء، علماً أن وعي الطالب بوضعه الأكاديمي في مرحلة مبكرة يساعده في اختيار القرار الصحيح لجهة استمراره في التخصص الذي يدرسه أو تغيير التخصص وفقاً لميوله ويجنب ضياع السنوات الطويلة قد تصل بالطالب إلى طريق مسدود ( مثل حالات استنفاد العمر المسموح فيه لتأجيل الخدمة العسكرية للطلاب الذكور)
  • سبق للجامعة وأن عرضت على موقعها الرسمي تفصيل وشرح لقرار مجلس التعليم العالي رقم /21/ بكافة حالاته وتلبية لتساؤلات الطلبة حول التعثر الدراسي والانذارات التي تمنح للطالب بموجب هذا القرار ستعيد الجامعة نشر كافة التوضيحات، علماً أنه لطالما أشارت الجامعة في اعلانات وأدلة التسجيل الفصلي إلى ضرورة مراجعة لجان الارشاد الاكاديمي للطلاب المتعثرين للحصول على الارشاد والمشورة في اختيار المواد ودائما تم نصح الطلاب المتعثرين بضرورة تسجيل المقررات الراسبة وإعادة تسجيل المقررات ذات النجاح المشروط بغية تحسين المعدل التراكمي والخروج من حالة التعثر وتجنباً للفصل الأكاديمي.
  • كما نفيد طلبتنا الاعزاء ممن يدرسون الفصل الدراسي الحالي تحت الانذار الأكاديمي الثاني بضرورة مراجعة عمادة الكلية للاجابة على كافة تساؤلاتهم المتعلقة بأوضاعهم الاكاديمية وستقوم لجان الارشاد بمساعدتهم في التركيز على المقررات التي ستساعدهم في رفع معدلاتهم. علما بأن الاسماء لن تنشر وسيتم معالجة كل حالة على حدى سواء من خلال مراجعة الطالب لعمادة الكلية او قيام الكلية بالاتصال بالطالب المتعثر في كل كلية.