.

عبود مراد

1219Cover-pic

عبود مراد

التخصص: شبكات وأنظمة تشغيل

تاريخ التخرج: 2012

المهنة الحالية: باحث علمي (Post-doc)

منذ طفولتي الباكرة كان من بين أحلامي الكبيرة أن أصبح مهندساً...

وفي عام 2007 خطى هذا الحلم خطوته الأولى بانضمامي للجامعة العربية الدولية، كلية الهندسة المعلوماتية بعد حصولي على منحة من وزارة التعليم العالي. خلال السنوات الخمس التي أمضيتها في الجامعة العربية الدولية (AIU) اصبحت محباً للبحث العلمي وتطبيقاته المختلفة، وذلك بفضل اساتذتي في الكلية وبفضل العديد من محاضراتهم المثمرة والمميزة.

بعد تخرجي من الجامعة في عام 2012 حصلت على منحة من برنامج ايراسموس موندس (برنامج PEACE) الذي اتاح لي متابعة دراستي العليا في جامعة نانت (Nantes) في فرنسا وبذلك نلت درجة الماجستير بين عامي (2013-2015) وتخصصت في تطبيقات بحوث العمليات (Operations Research). في هذه المرحلة سنحت لي الفرصة للحصول على فترة تدريبية لمدة ستة أشهر في جامعة السوربون بيير ماري كوري

 (Paris 6 Pierre et Marie Curie). وبما أن تعطشي للبحث العلمي كان لا يزال في أوجه تابعتُ دراسة الدكتوراه في عام 2016 في معهد الأبحاث التكنولوجية (IRT-System X) وجامعة سنترال سوبيليك (CentraleSupélec) في باريس.

خلال السنوات الثلاث من دراسة الدكتوراه كان هدفي تطوير منظومة نقل الركاب في المدن وكيفية دمجها بمنظومة نقل البضائع. بالإضافة إلى ذلك، اتيحت لي الفرصة لنشر عدة مقالات علمية في بعض المجلات الدولية المرموقة (Transportation Research Part B, European Transportation Research Review) وشاركتُ في العديد من المؤتمرات الدولية بصفة باحث ومحاضرINFORMS TSL19) ROADEF19, VeRoLog17) في كل من فيينا وأمستردام ولوهافر على الترتيب.

وفي شهر حزيران 2019 دافعت عن اطروحة الدكتوراه بنجاح أمام لجنة علمية مكونة من عدة أعضاء  من المتخصصين في المجال (أساتذة من فرنسا – هولندا – الصين – النمسا وإيطاليا) وحالياً أعمل كباحث علمي في جامعة سنترال سوبيليك (CentraleSupélec) باريس- فرنسا وذلك كي أتمكن من متابعة رحلتي في فضاء البحث العلمي.

 "إن المستقبل ملك لأولئك اللذين يؤمنون بجمال أحلامهم".

لا تتوقف أبداً عن الحلم واعمل بجد لكي تصبح أحلامك حقيقة...

 

* روابط المقالات:

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0191261518304776

https://link.springer.com/article/10.1186/s12544-019-0370-8

https://cv.archives-ouvertes.fr/abood-mourad

*  فيديو عن موضوع الدكتوراه (باللغة الفرنسية):

https://www.youtube.com/watch?v=BFHnspER0K0

 

VeRoLog-2017---Amsterdam
PhD-defense-2019
Amsterdam-2017