.

دانيا سمير حمدان

IMG-2532

دانيا سمير حمدان

التخصص: المعلوماتية و الاتصالات

تاريخ التخرج: 2014

لطالما حلمت أن أصبح عالمةً في مجال الكمبيوتر وتصميم الخوارزميات في حل المسائل. وعندما اجتزت امتحانات الثانوية العامة (البكالوريا) بدرجات عالية 289/290 أردتُ دراسة علوم الكمبيوتر، وفي الوقت نفسه شجعني والداي على دراسة الطب البشري. حينها ساعدتني الجامعة العربية الدولية AIU  في الحصول على استثناء من وزير التعليم العالي لدراسة كلا التخصصين في آن واحد، وقدمت لي الجامعة العربية الدولية منحة دراسية كاملة لدراسة علوم الكمبيوتر. 

كانت تجربتي الدراسية في الـجامعة العربية الدولية AIU تجربةً عظيمةً للغاية من خلال الكليات المؤهلة تأهيلاً عالياً والمواد التعليمية المتطورة والحرم الجامعي المميز والمجهز بالعديد من المختبرات والمكتبات والمقاصف الضرورية.

وبعد تخرجي من الجامعتين في عام 2015 ، أردت أن الاستفادة من معرفتي في كلا المجالين لتطبيق الخوارزميات على البيانات البيولوجية، لذلك سافرت إلى ألمانيا في عام 2016 لدراسة الماجستير في المعلوماتية الحيوية في جامعة سارلاند وحصلت على منحة كاملة من الوكالة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD).

 تم الاعتراف في جامعة سارلاند بالعديد من المقررات الدراسية التي درستها في الجامعة العربية الدولية AIU وتم اعتماد درجاتي دون الحاجة إلى دراسة المقررات مرةً أخرى ، ذلك انهم اتفقوا على أن المواد التعليمية وجودة التدريس في الجامعة العربية الدولية AIU تضاهيان مقابلاتها في الجامعات الألمانية، و ساعدني ذلك الأمر على اجتياز بقية المقررات بصورة أسرع وبدء العمل على أطروحة الماجستير حول الجينات التي تتحكم في دورة الخلية، والتي قدمتها في شهر آذار 2018 وحصلت من خلالها على شهادة الماجستير بدرجة امتياز ومرتبة الشرف. 

تم نشر بحثي في الماجستير في مجلة PLOS One، ويمكن الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط

https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0208515

وفي ذلك الوقت حصلت على قبول لدراسة الدكتوراه في كلية ماكس بلانك لأبحاث الأنظمة الذكية (IMPRS-IS) ، وهي كلية القبول فيها عالي التنافسية بمعدل 7٪ من المتقدمين.

وبدأت دراسة الدكتوراه في شهر نيسان 2018 ونشرتُ النتائج الأولية في ورشة عمل بعنوان "المرأة في التعلم الآلي" عقدت في مونتريال بكندا في شهر كانون الأول 2018 وورقة بحث أخرى قيد النشر يمكن العثور عليها على هذا الرابط

https://arxiv.org/abs/1809.07412

سوف افتخرُ دائماً أنني أحد خريجي الجامعة العربية الدولية AIU!

img223
IMG-5155
IMG-67447