.

الالتحاق بالجامعة

الحسميات والمنح الدراسية

 

تقدم الجامعة العربية الدولية مجموعة متنوعة من المنح والحسميات الهادفة إلى تحفيز الطلبة ودفعهم إلى التحصيل العلمي والمعرفي الذي يمكّنهم من الحصول على معدلات دراسية أفضل وبالتالي تحسين فرصهم المهنية والعلمية بعد التخرج، كما أن لبعض هذه الحسميات بعد اجتماعي، أو لتوثيق الصلة مع مؤسسات المجتمع المدني.

1- منح وحسميات التفوق:

لدى الجامعة العربية الدولية حزمة كبيرة من منح وحسميات التفوق أهمها:
  •  منح كاملة سنوية للخمسة الأوائل في الثانوية العامة "الفرع العلمي"
  •  740 منحة حسم جزئي (تطبق على رسوم الساعات المعتمدة) وتُقَدم للطلبة المتفوقين فصلياً وتوزع وفقاً للآتي:
  •   100 منحة لكل من كليات الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة المعلوماتية والاتصالات، الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية (توزع بمعدل 10 منح في الفصل الواحد - 20 منحة  لكل سنة دراسية من السنوات الدراسية الخمسة).
  •  80 منحة لكليات إدارة الأعمال والفنون والحقوق (بمعدل 20 منحة لكل سنة دراسية).
توزع منح الحسم الفصلية على طلاب كل سنة دراسية في كل كلية وفقاً للجدول الآتي:
 
الحد الأدنى للمعدل الفصلي
نسبة الحسم
الترتيب
3,7
70%
الأول
3,5
50%
الثاني
3,3
30%
الثالث
3,1
15%
الرابع لغاية العاشر
 
تُمنح هذه الحسميات في نهاية كل فصل عن الفصل الذي يليه شريطة أن يكون الطالب مسجلاً فيه، وأن يكون سجله خالياً من العقوبات الانضباطية، ولا يوجد سقف لعدد فصول الاستفادة.
 
2- حسم الأخوة:
تقدم الجامعة للأخوين الأول والثاني المنتسبين إلى الجامعة حسماً فصلياً على رسوم الساعات المعتمدة نسبته 10% لكل منهما، وحسماً نسبته 15% للأخ الثالث، وحسماً بنسبة 20% للأخ الرابع، ويشترط للحصول على هذا الحسم تقديم صورة عن البطاقة العائلية.
 
3- حسم النقابات:
تقدم الجامعة لأبناء أعضاء النقابات المهنية المساهمة في الجامعة (الأطباء، الصيادلة، أطباء الأسنان، المهندسين) حسماً نسبته 20% على رسوم الساعات المعتمدة، ويشترط للحصول على هذا الحسم تقديم وثيقة تثبت عضوية النقابة، إلى جانب صورة عن البطاقة العائلية.
 
4- حسم أبناء أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة وموظفيها:
تقدم الجامعة حسماً نسبته 20% لأبناء أعضاء الهيئة التعليمية المتفرغين في الجامعة، كما تقدم حسماً نسبته 10% لأبناء موظفيها، ويشترط للحصول على هذا الحسم تقديم صورة عن البطاقة العائلية.
 
5- ضوابط عامة للحسميات:
  •  لا يجوز الجمع بين نوعين من أنواع الحسم المبينة أعلاه، إلا أن يكون أحدهما حسم تفوق،
  •  في حال استحقاق الطالب لنوعين من الحسم يعطى أعلاهم