المديريات

مكتب العلاقات الدولية

استراتيجية التدويل

تتمتع الجامعة العربية الدولية باستراتيجية تدويل قوية تنبثق من اسمها كجامعة دولية، واستناداً إلى إيمانها أنه كل ما ازداد انتشارها في العالم، كلما تسارع تقدمها، وتحسنت مكانتها على الصعيد الوطني والدولي. 
تلتزم الجامعة العربية الدولية باكتساب سمعة دولية من خلال الشراكات واتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات عالية الجودة في جميع أنحاء العالم. وقد وُضعت هذه الشراكات بوصفها سمة رئيسية من سمات استراتيجية التدويل في الجامعة لتعزيز مكانتها كجامعة متصلة عالميا. وتهدف الجامعة إلى تطوير الروابط الدولية التي تعزز تنقل الطلاب والموظفين ودعم النهوض بالمعرفة والبحوث المبتكرة. ويناسب برنامج الحراك الدولي للساعات المعتمدة بصورة جيدة للغاية هذه الاستراتيجية إذ يوفر لطلاب الجامعة وموظفينها الفرص المناسبة لتجربة الثقافات المختلفة والبيئة التعليمية. كما ترحب الجامعة العربية الدولية بالطلاب من الاتحاد الأوروبي والجنسيات الأخرى.
وقد أبرمت الجامعة عدداً من الاتفاقيات الثنائية مع الجامعات الألمانية والإسبانية والبرتغالية والإيطالية المعروفة وشاركت في عدد من مشاريع إيراسموس موندوس كمشاريع Peace, Peace II, Hermes, Phoenix, Avempace, Assur. وكانت الجامعة أيضا شريكا في مشاريع تمبوس السابقة مثل T-Meda & MATRE. كما أن الجامعة شريك في برنامج KA105 الذي يهدف غلى مكافحة الاستبعاد الاجتماعي بين الشباب. وتنشط مديرية العلاقات الدولية في الجامعة العربية الدولية في إعداد مقتراحات مشاريع CBHE (KA2) وتطوير صلات قوية مع العديد من الجامعات الأوروبية.

رؤية المكتب وأهدافه:

تتمحور مهام مكتب العلاقات الدولية في الجامعة العربية الدولية حول التدويل، وتتركز أهدافه ضمن المحورين الآتيين:

  1. زيادة الكفاءات والخبرات والثقافات الدولية للطلاب والموظفين.
  2. إيجاد فرص دراسة وتدريب وعمل لطلاب الجامعة العربية الدولية وموظفيها لمتابعة الدراسات والعمل في الخارج وفق برامج التبادل أو الدراسات العليا.

مهام المكتب:

تتركزمهام مكتب العلاقات الدولية ضمن الجوانب الآتية:

  1. إنشاء وإدارة الشبكات الدولية.
  2. تصميم هيكلية الاتفاقيات الدولية.
  3. إعداد الاستراتيجيات والمفاهيم للتدويل
  4. تنظيم وتنفيذ ورش العمل الدولية
  5. إنشاء وتعزيز الاتصالات مع منظمات تمويل البرامج
  6. جمع وإعادة هيكلة برامج ومشاريع دعم التعاون الدولي
  7. تصميم وإعداد مقترحات مشاريع التمويل.

يتعاون المكتب في تنفيذ مهامه مع الجهات الآتية:

كليات الجامعة العربية الدولية:

وذلك بهدف التحقق من توفر الشروط والإمكانات التي تتطلبها اتفاقيات التعاون المبرمة لدى الطلبة والموظفين المرشحين للتأهيل, وكذلك توفر التمويل اللازم في المشاريع الدولية ذات الصلة.

رئاسة الجامعة العربية الدولية:

وذلك لتوفير جانب التمثيل الرسمي للجامعة ضمن  الاتفاقيات العلمية والبرامج الدولية.

الشركاء والمانحين الوطنيين والدوليين:

  1. لتوفير إطار عمل للمشاريع المشتركة في مجال التدريس والبحث والعمل  كونها تعمل في غالب الأحيان ضمن شبكات ثنائية أو متعددة الجنسيات.
  2. لتوفير التمويل اللازم من المانحين المحليين والدوليين.