قرارات مجلس الجامعة بخصوص منح دورة امتحانية إضافية

قرارات مجلس الجامعة بخصوص منح دورة امتحانية إضافية

karar

مجلس الجامعة بجلسته رقم (18) تاريخ 27/8/2017 وبعد اطلاعه على مقترح نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية والجودة الموافقة تحديد التعليمات التنفيذية لأحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم /418/ تاريخ 23/8/2017 المتضمن منح دورة امتحانية إضافية في العام الدراسي 2016/2017  وعام استثنائي في العام الدراسي 2017/2018 للطلاب المستنفدين قـــرر :

أولاً - فيما يتعلق بالدورة الامتحانية الإضافية في نهاية العام الدراسي 2016/2017:

  1. يحدد موعد الدورة الامتحانية الإضافية الممنوحة في المادة / 1 / من قرار مجلس التعليم العالي رقم  /   418 / خلال الفترة من 11 وحتى 16/9/2017، ويخصص يوم الخميس  14/9/2017 لمتطلبات الجامعة واللغة الإنكليزية الترميمية فقط، والفترة الباقية لمتطلبات الكليات، على أن يكون يوم الأحد الواقع في 17/9/2017 موعداً نهائياً لاستلام النتائج في مديرية القبول والتسجيل من أجل التمكن من إصدار قوائم المتعثرين في الموعد المناسب لبدء تسجيل الطلاب القدامى في الكليات.
  2. يمكن للطالب النظامي (مسجل / مؤجل / مجمد) الاستفادة من هذه الدورة بالتقدم للامتحان النهائي لجميع المقررات الراسبة أو المنسحبة أو المعاقب بها أو ذات النجاح المشروط أو مافي حكمها ، على أن يكون محققاً لشرط التقدم للامتحان النهائي من جهة درجة الأعمال المطلوبة، وكذلك الطالب المستنفد لفرص الرسوب في الفصل الأول أو الفصل الثاني أو الفصل الصيفي من العام الدراسي 2016/2017.
  3. يحتفظ الطالب المتقدم إلى الدورة الإضافية بعلاماته في الامتحان النصفي والعملي والامتحانات القصيرة والنشاط أو مافي حكمها للمقرر المتقدم إلى امتحانه.

ثانياً -الإجراءات المطلوبة للدورة الامتحانية الإضافية:

  1. يتقدم الطالب الراغب بالاستفادة من الدورة الإضافية بطلب خطي (وفق النموذج المرفق) إلى عمادة كليته في الفترة من 5-9 /9/2017 يحدد فيه المقررات الراغب بالتقدم لامتحانها والفصل المناسب الذي سجل فيه المقرر.
  2. تقوم الكلية المعنية بالتحقق من كون المقررات مسجلة سابقاً، وتقوم بالتحقق من أحقية الطالب للتقدم للامتحان النهائي نتيجة حصوله على النسبة المطلوبة من علامة الأعمال، ثم يحال الطلب إلى مديرية القبول والتسجيل للتدقيق، ثم إلى قسم المحاسبة لتسديد الرسوم المطلوبة قبل دخول الامتحان.
  3. تقوم الكليات بإعلان برنامج الامتحان في موعد أقصاه ظهر الأحد 10/9/2017
  4. يُعد الطلاب المحققين لمستلزمات التخرج نتيجة امتحانات الدورة الإضافية المبينة في (الفقرة أولاً) خريجين في الفصل الصيفي 20163، ويلزم الطلاب غير المسجلين في هذا الفصل بالتسجيل، وتعد المقررات المقدمة مسجلة في هذا الفصل (دون تذميم لها)
  5. تحتسب علامة الامتحان النهائي الناتجة عن هذه الدورة كما كانت عليه في فصل تسجيل المقرر.
  6. تُعد هذه الدورة دورة امتحانية في مجال العقوبات الجامعية وأجور المراقبات الامتحانية.
  7. لايُسدد طلاب منحة وزارة التعليم العالي أية رسوم لقاء اشتراكهم في هذه الدورة.
  8. لاتؤثر النتائج الامتحانية للدورة الإضافية على ترتيب الطلاب الأوائل المتفوقين في الفصل الدراسي الثاني 20162 والصادرة بقرار مجلس الجامعة رقم 2/18  تاريخ  27  /  8 / 2017.
  1. يحق للطالب المعاقب سابقاً بمنحه علامة الصفر في مقرر أو المنسحب من مقرر أو أكثر والطالب الذي انتهت عقوبته في نهاية الفصل الثاني أو الفصل الصيفي من العام الدراسي 2016/2017 الدخول إلى امتحانات الدورة الإضافية إذا كان محققاً لدرجة الأعمال المطلوبة، شريطة أن تقوم الكليات بإرسال مفردات العلامات المتعلقة بدرجة الأعمال إلى مديرية القبول والتسجيل بموجب كتاب تعديل علامات.
  2. لايستفيد الطالب المفصول مؤقتاً من الجامعة من دخول امتحانات الدورة الإضافية في المقرر(المقررات) المسجلة له في الفصل الدراسي الذي كان مفصولاً فيه، إلا إذا كان المقرر (المقررات) مسجلاً في فصل آخر مغاير للفصل الدراسي الذي كان مفصولاً فيه.

ثالثاً -فيما يتعلق بالطلاب المستنفدين لفرص التقدم للامتحان:

  1. يمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2017/2018 للطالب المستنفد لفرص التقدم للامتحان المسموح بها لغاية العام الدراسي 2016/2017، ولايمنح المستنكف عن تقديم الامتحان في العام المذكور دورة مقابلة مهما كانت الأسباب.
  2. يسجل الطلاب المشمولون في هذا البند كما يسجل الطلاب المنتظمين وتطبق عليهم أحكام نظام الامتحانات والتقويم الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم 21 لعام 2014 فيما يتعلق بالعبء الدراسي.
  3. تشمل الفقرة (a) من هذا البند الطلاب في الحالتين الآتيتين:
  • المستنفدون بسبب عدد سنوات الدراسة.
  • المستنفدون لفرص الإنذار الأكاديمي.
  1. لايستفيد من أحكام هذه الفقرة الطالب الذي كان مسجلاً في برامج أو تخصصات تم إلغاؤها.

 رابعاُ : لا يُحسب الطلاب المستفيدون من أحكام الفقرة (ثالثاً)  من هذا القرار من ضمن الطاقة الاستيعابية في العام الدراسي 2017/2018 .

خامساً : لا يستفيد الطالب المستنفد المشمول بموجب أحكام هذا القرار من التأجيل الدراسي عن خدمة العلم