الهندسة المعلوماتية والاتصالات

Marwan-Zabbibi

أ. د. مروان الزبيبي

حاصل على إجازة في الهندسة الكهربائية من جامعة دمشق باختصاص إلكترون عام 1978 . حصل على دبلوم في هندسة التصميمات الإلكترونية من معهد فيلبس الدولي من مدينة ايدنهوفن الهولندية عام 1982 . حصل على درجة الدكتوراه من جامعة التكنلوجيا في لفبرا – بريطانيا قسم الاتصالات الرقمية  اختصاص المعالجة الرقيمة.

عضور استشاري في نقابة المهندسين السوريين منذ عام 1978 عضو في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية منذ عام 1998 . عضو في مجلس إدارة الجمعية في الفترة ما بين 2000-2003 .

شغل عدة مناصب في الجامعة العربية الدولية استاذا في كلية الهندسة المعلوماتية والاتصالات ثم نائباً لرئيس الجامعة للشؤون العلمية حتى عام 2015 وعميد البحث العلمي حتى الآن.

له العديد من مشاريع الأتمته في وزارة الداخلية في الجمهورية العربية السورية منها مشروع أتمته السجل المدني وتصميم العلامة الأمنية للبطاقة الشخصية السورية وتصميم العلامة الأمنية للجواز السوري الحديث ومعالجة وتخزين البصمات.

نشر عدد من الكتب والأوراق والتقارير العلمية والبحوث والدراسات العلمية في مجال تعريب الحاسوب وفي التعرف الآلي على الكلام بواسطة الحاسوب وفي الاتصالات الرقمية وفي المعلوماتية والاتصالات وأمن المعلومات ونظم المعلومات في عدد من المؤتمرات والمجلات الدورية العلمية والفنية والمحلية في كل من سوريا والأردن والكويت واليابان وبريطانيا