.

الهندسة المعمارية

سياسة القبول والتسجيل في كلية الهندسة المعمارية

تقبل كلية الهندسة المعمارية في الجامعة العربية الدولية(AIU) طلابها من حملة الشهادة الثانوية بفرعها العلمي.

يخضع كل طالب ينوي الانتساب إلى كلية الهندسة المعمارية إلى اختبار القبول في الكلية.

يهدف الاختبار إلى التعرف على مدى استعداد الطالب المتقدم للالتحاق بكلية الهندسة المعمارية وامتلاكه للمهارات والقدرات المطلوبة لتخصص العمارة، وذلك عن طريق قياس القدرات والمهارات التالية:

- قدرة الطالب على الرسم.

- قدرة الطالب على تخيل الأشكال والرسومات.

- القدرة على تركيب الأشكال.

- قدرة الطالب على إيجاد الحلول لبعض المشكلات الهندسية البسيطة.

يتم قبول الطلاب للدخول والتسجيل في كلية الهندسة المعمارية في الجامعة العربية الدولية وفق إحدى الطرق التالية :

  • القبول على أساس الشهادة الثانوية العامة السورية الفرع العلمي: يقبل حملة الشهادة الثانوية العامة السورية الفرع العلمي، أو ما يكافؤها (وفق قواعد التعادل المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي) ويتم تسجيل الطلاب في كلية الهندسة المعمارية في حال تحقيقهم للحد الأدنى من الدرجات في الثانوية العامة (أو ما يكافؤها) والذي تحدده وزارة التعليم العالي لكل نوع من أنواع الشهادات المقبولة. ويحق للجامعة رفع هذا الحد أو طلب شروط إضافية (كإلزام الطالب بالتسجيل في مقررات ترميمية إضافية) أو إجراء مفاضلة للقبول. وذلك وفق ما تحدده سياسة القبول والتسجيل في الجامعة ولكل فصل على حدة.

يجب على جميع المتقدمين إجراء اختبار الرسم لإظهار أن لديهم مهارات الرسم الكافية واللازمة للدراسة في كلية الهندسة المعمارية.

  • القبول على أساس شهادة معهد متوسط: يمكن لخريجي وحملة شهادة بعض المعاهد المتوسطة السورية المعتمدة من قبل الوزارة التسجيل في كلية الهندسة المعمارية وفق القواعد المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي. ويمكن في هذه الحالة إعفاء الطالب من عدد محدود من الساعات المعتمدة (أو المقررات) وفقاً لضوابط وقواعد معادلة المقررات الممعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.
  • الانتقال من كليات أو جامعات أخرى: وفق القواعد المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي. ويمكن في هذه الحالة إعفاء الطالب من عدد محدود من الساعات المعتمدة (أو المقررات) وفقاً لضوابط وقواعد معادلة المقررات الممعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي .