العوامل المؤثرة على المرأة الأكاديمية القدوة في نطاق التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية: دراسة الحالة العملية

  • 03 Jun 2023
  • الأبحاث المنشورة مؤخراً باسم الجامعة - إدارة الأعمال

الباحثون المشاركون

د. سيرين الدالاتي – م. ماريا عوض – د. ريم عمر – د. رانيا مطر

منشور في

Journal of Service, Innovation and Sustainable Development, volume 3, number 2, pp. 131-142, 2022.

 


الملخص

يبحث هذا البحث في العوامل المؤثرة على المرأة الأكاديمية القدوة في بيئة التعليم العالي في سوريا. تشير الدراسات السابقة إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على النساء المهنيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي يتم تصنيفها على المستويات الفردية والظرفية والاجتماعية والثقافية. تطبق منهجية البحث نهج دراسة الحالة العملية. وقد تم دراسة الحالة العملية الأستاذة وفيقة زرزور كمثال لنموذج للمرأة الأكاديمية القدوة في مجال الدراسة الصيدلانية. الدكتورة وفيقة زرزور أستاذة جامعية وعميد مؤسس في الجامعة العربية الدولية تتمتع بإنجازات ملحوظة وسنوات من الخبرة المهنية. وحيث يسلط تحليل الحالة الضوء على مجموعة من العوامل الفردية والمؤسسية والاجتماعية والثقافية التي أثرت على التجربة والنجاح الوظيفي للدكتورة البروفيسورة وفيقة زرزور.

الكلمات المفتاحية: تمكين المرأة في قطاع التعليم العالي؛ المرأة الأكاديمية القدوة؛ نهج دراسة الحالة العملية، الجمهورية العربية السورية.

رابط البحث كاملاُ

http://www.aasmr.org/sisd/Vol.3/Vol.3.No.2.9.pdf