تدريس مواضيع المنظمات غير الحكومية في مؤسسات التعليم العالي السورية: قصة جامعتين

  • 03 Feb 2023
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - إدارة أعمال

الباحثون المشاركون

د. معاذ الشرفاوي الجزائرلي – د. سليمان موصلي

منشور في

Journal of Service, Innovation and Sustainable Development, volume 3, number 2, pp. 98-112, 2022.

 


الملخص

لا زالت الأزمة السورية تلقي بظلالها على المجتمع السوري لكنها خلقت في نفس الوقت فرصة للمنظمات غير الحكومية لتبرز دورها وتحسن واقع السوريين وتخلق تنمية مستدامة. لكن هذا الدور والاستدعاء جاء بسرعة ودون تحضير أو تدريب مسبق لكوادر هذه المنظمات مما انعكس على كفاءة وجودة الخدمات التي تقدمها هذه المنظمات. تسعى هذه الدراسة إلى اكتشاف واقع تدريس المواضيع المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية في الجامعات السورية من خلال استبيان آراء طلاب وخريجي جامعتين رئيستين من القطاعين العام والخاص. تحاول هذه الدراسة استطلاع آراء طلاب إدارة الأعمال فيما يخص معرفتهم حول المواضيع المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية في جامعتين سوريتين. كما أنها تسعى لاكتشاف تفضيلاتهم حول شكل التغيير المطلوب لردم الهوة في تعليم الموضوعات المتعلقة بالمنظمات غير الحكومية كما توضح الدورات اللازمة لتأهيل كوادر المنظمات غير الحكومية في إطار التعليم المستمر.

تبين أن طلاب وخريجو المنظمات غير الحكومية يشعرون أن خططهم الدراسية في الجامعات الحكومية لا تغطي المواضيع المرتبطة بالمنظمات غير الحكومية بالشكل المطلوب مقارنة بأقرانهم في الجامعات الخاصة. كما وجدنا أن طلاب وخريجو الجامعات الحكومية يفضلون تخصيص برنامج بكالوريوس أو ماجستير كامل لتدريس مواضيع المنظمات غير الحكومية على أن يضاف مقرر واحد مخصص للمنظمات غير الحكومية. تبين أيضاً أن التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار يقع في رأس تفضيلات الطلاب بغض النظر عن جامعتهم أو نوعهم الاجتماعي ما عدا صغار السن منهم الذين فضلوا الحصول على مهارات إدارية ومواضيع مرتبطة بإدارة الموارد البشرية. حازت المهارات الناعمة على أقل تفضيل لدى الطلاب عدا أكبرهم عمراً. أظهرت الدراسة أيضاً أن الخريجين والمختصين قد أعطوا أهمية أقل لمهارات التواصل ومواضيع تطوير الموارد البشرية.

الكلمات المفتاحية: تدريس مواضيع المنظمات غير الحكومية، التعليم العالي، التنمية المستدامة، التعليم المستمر، سورية.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://www.aasmr.org/sisd/Vol.3/Vol.3.No.2.7.pdf