تأثير الثقافة التنظيمية على توجه قيادة المنظمات غير الحكومية في سوريا: شواهد من الهلال الأحمر العربي السوري (SARC) والمجلس الدنماركي للاجئين (DRC)

  • 20 Feb 2021
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - إدارة أعمال

الباحثون المشاركون

د. فيكتوريا خنوف – أ. أحمد جرعتلي – أ. مجد الخضري

منشور في

Proceedings of the International Conference: “Business and Management Sciences: New Challenges in Theory and Practice”, 25th Anniversary of the Doctoral School of Management and Business Administration, Szent István University, Gödöllő, Hungary, Volume I, 25-26th October 2018.


الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو فهم أثر الثقافة التنظيمية على التوجه القيادي لمنظمتين غير حكوميتين سوريتين، حسب الوضع الفعلي في سوريا. يتم استخدام نموذج إطار عمل القيمة التنافسية للتحقيق في الأبعاد الرئيسية للثقافة التنظيمية (ثقافة العشيرة، الثقافة الهرمية، ثقافة التشبع وثقافة السوق) على توجيه القيادة بثلاثة أبعاد (الابتكار، المخاطرة، الاستباقية). تم توزيع الاستبيان وجمعه على عينة من 202 من الموظفين الإداريين وقادة الفريق والمتطوعين في المنظمات غير الحكومية المذكورة أعلاه في سوريا بين (2016-2017). توصلت هذه الدراسة إلى أن ثقافة التشبع وثقافة السوق لها تأثير إيجابي كبير على جميع أبعاد التوجيه، في حين أن ثقافة العشيرة لها تأثير سلبي كبير على المخاطرة والاستباقية أيضاً، للثقافة الهرمية تأثير سلبي كبير على الابتكار والاستباقية، من ناحية أخرى، لوحظ أن حجم المنظمات غير الحكومية يعدل العلاقة بين الثقافة الهرمية وتوجه القيادة المؤسسية.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، القيادة التوجيهية، المنظمات غير الحكومية.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://gszdi25conf.szie.hu/sites/default/files/content/page/files/proceedings-gszdi25-2018okt25-26_full_papers-volume_i_1-402old-doi-2019maj21.pdf