دور وسائل التواصل الاجتماعي في المسؤولية الاجتماعية في سوريا: الدليل من بنك بيمو السعودي الفرنسي

  • 20 Feb 2021
  • الأبحاث المنشورة مؤخراً باسم الجامعة - إدارة الأعمال

الباحثون المشاركون

د. فيكتوريا خنوف – أ. مجد الخضري – أ. أحمد جرعتلي – د. سمير زعين

منشور في

Proceedings of the 9th International Conference on Management: “People, Planet and Profit: Sustainable business and society”, Gödöllő, Hungary, Volume II, 13-14th June 2019.


الملخص

الغرض: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في المسؤولية الاجتماعية للشركات من أجل دعم قطاع الأعمال السوري وتحسين دوره تجاه المسؤولية الاجتماعية للشركات.

التصميم: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على أداتين، الملاحظة المباشرة لملف  BEMO Bank، واستبيان وزع على عينة من 265 عميلاً ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. أول أكبر شركة سورية تطبق مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات في سوريا هو بنك بيمو السعودي الفرنسي (BBSF). تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، انستغرام، ويوتيوب) على المسؤولية الاجتماعية، من أجل دراسة مدى قدرة البنك على توضيح برامجه وأنشطته، والتي تشمل المجالات التالية: التشغيل والاستقرار والتوعية، لتطوير الخدمات المقدمة للجمهور الداخلي والخارجي، وبناء الثقة تجاه البنك، والاهتمام بالبيئة والتنمية المستدامة، والمساهمات الاجتماعية وكذلك جذب المزيد من المستثمرين.

النتائج: من خلال برامج الأنشطة والمسؤوليات الاجتماعية، تبين أن وسائل التواصل الاجتماعي قد دعمت مكانة البنك وسمعته الإيجابية وتأثيرها على سلوك العميل تجاه الأنشطة على وسائل التواصل الاجتماعي. توضح الدراسة أيضاً التفاعل القوي والديناميكي مع الجمهور من خلال التعليقات وصفحة الشبكة الاجتماعية.

قيود البحث: بسبب العقوبات المفروضة على سوريا، لا تتوفر جميع البيانات المطلوبة من وسائل التواصل الاجتماعي.

التداعيات الاجتماعية: تتناول الدراسة المسؤولية الاجتماعية للشركات في سوريا، والتي لها تأثير كبير على المجتمع، مما سيشجع الشركات الأخرى على المشاركة في هذه العملية.

الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي، المسؤولية الاجتماعية للشركات، التموضع الذهني، السمعة.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://icom2019.gtk.szie.hu/sites/default/files/upload/page/proceedings-icom-2019jun13-volume_ii-doi-ed_da.pdf