حساب المساحات المائلة للعقارات وتقييم دقتها

الباحثون المشاركون

د. عبد الرزاق عجاج

منشور في

مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، المجلد 34، العدد 1، 2018.


الملخص

يترافق تطوّر مفاهيم استثمار البيانات المساحية مع تطور تقانات القياس والحساب والرسم وانتشار النظم المؤتمتة في استثمار هذه البيانات وتبادلها وتخزينها عموماً. وتحلّ الطرائق المتطورة، في التمثيل الرقمي للعقارات، مكان الطرائق الترسيمية الورقية في رسم المخططات العقارية، واستثمارها، وخصوصاً في حساب المساحات. يترافق ذلك مع تزايد متطلبات الدقة في حساب المساحات، الذي تعجز عن تلبيته الطرائق التقليدية، نتيجة لارتفاع قيم العقارات السكنية والزراعية.

عرض البحث أهم طرائق حساب المساحات المستوية والمائلة سواء باستخدام الأرصاد الحقلية، أو توابعها من الإحداثيات ثلاثية الأبعاد، ودقة الحساب وفق كل طريقة. كما ركّز البحث على الفروقات بين المساحة الأفقية والمائلة، المتعلقة بارتفاع المنطقة عن سطح البحر، والارتسام المستخدم، وكذلك ميل سطح الأرض، وتأثير كل من هذه العوامل في قيم الفروقات.

تناول البحث إيجاد طرائق مختلفة في حساب المساحات (السطوح) ودراستها في الفراغ الأقرب للمساحات الفعلية للعقارات، وذلك بالإفادة من البيانات المكانية الأفقية والارتفاعية المتوافرة عن هذه العقارات جميعها. ويتم ذلك من خلال مكاملة البيانات العقارية والطبوغرافية الرقمية للحصول على المساحات المائلة للعقارات.

الكلمات المفتاحية: المساحة المائلة، المساحة الأفقية، العقار، البيانات المكانية، الإحداثيات ثلاثية الأبعاد، دقة الحساب.

الرابط لقراءة كامل البحث

http://damascusuniversity.edu.sy/mag/eng/FCKBIH/file/1-2018/25-38.pdf