القدرة التنبؤية لمستويات سلسلة sdLDL والفيبرينوجين (السلسلة غاما) لمرض الشريان التاجي لدى المرضى السوريين الذين يخضعون لتصوير الأوعية التاجية الاختيارية في مستشفى الأسد: دراسة متعمقة حول sdLDL وتطبيقاته

  • 20 Apr 2024
  • الأبحاث الجارية - الصيدلة

الباحثون المشاركون

أ. د. محي الدين جمعةد. ندى دهنة د. مازن رجب-  د. وفاء الحبال د. سامر محمود – د. أمين الخطيب

تاريخ القبول

اجتمــاع مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقــم 4 تاريخ 18/3/2024

 


الملخص

إن احتشاء عضلة القلب (MI) هو أحد الأمراض المرتبطة بالشريان التاجي والتي تهدد الحياة وتتميز بالموت القلبي المفاجئ. فمن الضروري إذن توفير رؤية كاملة لمضاعفات احتشاء العضلة القلبية إلى جانب تصميم برنامج وقائي لتجنب احتشاء عضلة القلب. يعد كل من السمنة المركزية، ومرض السكري من النمط الثاني، والتدخين، من عوامل الخطر الرئيسية لحدوث انسداد الشريان التاجي وبالتالي ظهور احتشاء العضلة القلبية. يهدف هذا البحث إلى الاستفادة من نتائج البروفايل الشحمي في احتساب بعض النسب الشحمية وحساب sdLDL-C التي تعد كمؤشرات لتقييم مخاطر تصلب الشرايين. كما إن الربط بين النتائج المحتسبة وعيار الفيبرينوجين (سلسلة غاما)، الواسم التهابي الجديد، و       Activated protein C  وHomocysteine، يضيف معلومات مهمة للتنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية.

عند إجراء هذه التحاليل، وفي حال ثبت أن قيمة النسب الشحمية و sdLDL كافية لاتخاذ القرار إلى تجنب ما أمكن إجراء عملية القثطرة فإن ذلك سيؤدي إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية، وزيادة الوعي حول أهمية الكشف المبكر وتشجيع السلوكيات الصحية الاستباقية في المجتمع السوري.