تحديد المكونات الرئيسية لمستخلصات Hypericum perforatum L. في سوريا من خلال تحليل كروماتوغرافيا السائل العالية الأداء السريع والبسيط والقابل للتكرار وأنشطتها المضادة للأكسدة

  • 27 Jan 2024
  • الأبحاث المنشورة باسم الجامعة - الصيدلة

الباحثون المشاركون

د. عبد الرحيم الأحمد – د. إبراهيم الغريبي – آ. رغد الزين - Sergej Kraft - Gerald Dräger -  Johanna-Gabriela Walter, and Thomas Scheper

منشور في

ACS Omega, volume 7, issue 16, pp. 13475-13493, April 2022.

 


الملخص

نبات العطارة(Hypericum perforatum Linn) ، المعروف أيضاً باسم "زهرة القديس يوحنا"، هو دواء شهير ومنتشر في سوريا، يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، بما في ذلك الأمراض الهضمية، وأمراض القلب، وأمراض الجلد، والاضطرابات النفسية. هذا الاستخدام الواسع دفعنا لتحديد المركبات الرئيسية في هذا النبات في سوريا التي تسبب في خصائصه الطبية، خاصةً أن مكوناته تختلف بين البلدان بناءً على طبيعة التربة والمناخ والارتفاع. يعتبر هذا التقرير، إلى حد علمنا، أول تقرير يستخدم فيه  Hypericum perforatum Linn المستخرج من سوريا بواسطة مذيبات مختلفة وتحديد مكوناته الرئيسية.

في هذه الدراسة، تم استخراج الأجزاء الجافة الفوقية للنبات، أي الأوراق والساق والأزهار، باستخدام مذيبات مختلفة (الماء، والإيثانول، والميثانول، والأسيتون) وبروتوكولات استخراج مختلفة. وقد أظهرت زيادة قطبية المذيب، الحصول على عوائد أعلى، مشيرة إلى أن المركبات الهيدروفوبية هي التي تم استخراجها بشكل رئيسي. لذا، نستنتج أن استخراج النبات باستخدام طريقة التحضير كالشاي أو باستخدام مزيج من الماء والمذيبات العضوية أعطى عوائد أعلى مقارنة بالمذيبات العضوية النقية أو الغليان المستمر بالماء لفترات طويلة.

تم تحليل المستخلصات المحصلة باستخدام كروماتوغرافيا السائل العالي الأداء المجهزة بجهاز كاشف ذو مصفوفة ثنائية (HPLC–DAD)، والذي يتم تقديمه بتقنية الامتصاص فوق البنفسجي–المرئي (200–800 نانومتر). كانت طيف HPLC تقريباً متطابقة في ثلاث أطول موجيه (260 نانومتر للفلوروجلوسينول (هايبرفورين ومشتقاتها)، 590 نانومتر للنافثوديانثرون (هايبريسين)، و350 نانومتر للفلافونولات الأخرى، الفلافونات، وحمض الكافيويك). وقد كانت الاختلافات تظهر فقط في شدة الذروات، مما يشير إلى أن نفس المركبات تم الحصول عليها باستخدام مذيبات مختلفة، ولكن بكميات مختلفة. تم استخدام خمس معايير (حمض الكلوروجينيك، والكويرسيتين، وكويرسيترين هيدرات، وهايبروسايد، وهايبريسين)، وتمت مقارنة أوقات الاحتفاظ وطيف الأشعة فوق البنفسجية مع البيانات المنشورة في الأدب لتحديد 10 مركبات في هذه المستخلصات.

رابط البحث كاملاً

https://doi.org/10.1021/acsomega.1c06335