الالتحاق بالجامعة

نظام الدوام والامتحانات

الدوام والغياب:

تعد المواظبة على الدوام في المحاضرات والجلسات العملية ركيزة أساسية من ركائز نظام الدراسة في الجامعة العربية الدولية المستند أصلاً إلى نظام الساعات المعتمدة، وعلى القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي وخصوصاً القرار 21 لعام 2014. ونورد فيما يلي خلاصة عما تضمنته الأنظمة حول ذلك:

  1. على الطالب الالتزام بنظام الدوام الكامل وحضور جميع المحاضرات والحصص العلمية والمناقشات وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة.
  2. لا يسمح للطالب بالتغيب أكثر من 15% من عدد الساعات التدريسية الفصلية للمقرر.
  3. إذا غاب الطالب أكثر من 15% من مجموع عـدد الساعات التدريسية الفصلية للمقرر دون سبب مرضي أو عذر قاهر يقبله عميد الكلية، يحرم من التقدم للامتحان النهائي، وتعدُّ نتيجته فـي ذاك المقرر (صفراً) ويحصل على تقدير (z) محروم (وهي تماثل حالة الرسوب في تأثيرها على المعدل التراكمي)، ويترتب على الطالب إعادة تسجيل المقرر الذي حصل فيه على هذا التقدير إذا كان إلزامياً. 
  4. إذا غاب الطالب أكثر من 15% من الساعات التدريسية الفصلية، وكان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قاهر يقبله العميد المختص، ويقره مجلس الكلية يعتبر منسحباً من تلك المادة، وتطبق عليه أحكام الانسحاب، ويبلغ العميد مديرَ القبولِ والتسجيل بذلك، وتثبَّت كلمة (منسحب) والتقدير (W) إزاء تلك المادة في السجل الأكاديمي للطالب.
  5. يشترط في العذر المرضي أن يكون بموجب شهادة صادرة عن طبيب الجامعة حصراً، أو جهة طبية معتمدة من قِبل الجامعة، وأن تُقدّم هذه الشهادة إلى عميد الكلية خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ انقطاع الطالب عن الدوام، وفي الحالات القاهرة الأخرى يقدم الطالب ما يثبت عذره القهري خلال أسبوع من تاريخ زوال أسباب الغياب.

 

 

الامتحانات:

يجري تقييم الطالب في أي مقرر خلال الفصل الدراسي عن طريق الاختبارات والواجبات والأنشطة المختلفة المنسجمة مع طبيعة المقرر والتي تبين مدى استيعاب الطالب المحتوى العلمي للمقرر.

 

يتضمن تقييم الطالب في كل مقرر الجوانب الآتية:

  1. اختبارات قصيرة “Quiz”.
  2. اختبار نصفي يُجرى في نهاية النصف الأول من الفصل الدراسي.
  3. اختبار نهائي يُجرى في نهاية الفصل الدراسي، ويشترط تقدم الطالب إلى هذا الامتحان حصوله على 25% من علامة أعمال السنة على الأقل، وهي تشمل الاختبارات القصيرة والاختبار النصفي أو أية أنشطة تسبق الاختبار النهائي.
  4. يترتب على الطالب التقدم إلى الاختبار النهائي للمقرر، ويعتبر الطالب راسباً في المقرر حال حصوله على علامة تقل عن 25% في هذا الاختبار مهما كانت علاماته المحصلة في التقييمات السابقة.
  5. يمكن للطالب المتخلف عن الامتحانات النصفية أو النهائية لأسباب اضطرارية يقبلها مجلس الجامعة التقدم إلى امتحان استدراكي في المقرر المبرر وفقاً للقواعد والنواظم التي يقرها مجلس الجامعة.
  6. يحدّد التقييم النهائي للطالب في مقرر ما عن طريق جمـع العلامات التالبة: 
  • الاختـبار النصفـي
  • الاختبار النهائـي
  • الاختبارات القصيـرة
  • الواجبـات والأنشطة العلمية
  • علامة العملي (حال وجوده) ويشكل مجمـوع هـذه العلامات العلامة المئوية الكلية للطالب فـي المقرر.