الالتحاق بالجامعة

الإرشاد الأكاديمي

 تَعُد الجامعة العربية الدولية الإرشاد الأكاديمي واحداً من أهم ركائز نجاح العملية التعليمية بالنظر لدوره في التعرف على المشكلات المؤثرة على التحصيل العلمي للطلبة ومساعدتهم في تجاوزها وصولاً إلى أداء دراسي أفضل. تستند عملية الإرشاد الأكاديمي على الكفاءات العلمية الخبيرة في كل كلية، ويفرز في بداية كل فصل دراسي لكل من هذه الكفاءات عدد من الطلبة، يتولى الاطلاع على أوضاعهم الأكاديمية، ويقوم بمتطلبات التعريف والتوجيه والمساعدة الأكاديمية لهم (كلٌ حسب حالته) وخصوصاً في الجوانب الآتية:

  1. التعريف بنظام الساعات المعتمدة ومايتعلق به من ضوابط للتسجيل والتجميد والتأجيل وحساب العلامات و المعدلات التراكمية، ومتطلبات النجاح والتخرج.
  2. التعريف بنظام الامتحانات ومخالفاته وعقوباته.
  3. التعريف بالخطة الدراسية للجامعة، وإيضاح تسلسل المقررات، ومتطلبات تسجيل كل منها.
  4. المساعدة في اختيار وتسجيل المقررات الدراسية المناسبة للطالب في كل فصل.
  5. متابعة الطلبة المتعثرين بالسعي لتذليل العقبات الدراسية التي تواجههم.
  6. تشجيع الطلبة ذوي الأداء الدراسي الجيد، ودفعهم نحو التفوق.

 

تنظيم الإرشاد الاكاديمي في الجامعة العربية الدولية:

تُشكّل قبيل بداية كل عام  دراسي في كل كلية لجنة مختصة تضم خيرة الخبرات العلمية والإدارية وتتبع عميد الكلية أو أحد نائبيه، تقوم بمهام الإرشاد الأكاديمي في الكلية من حيث توزيع الطلبة على المرشدين، وتوفير المستلزمات الضرورية لعمل أعضائها، وتعقد عدة اجتماعات خلال الفصل للاطمئنان إلى حسن سير العملية الإرشادية.

 

يقوم المرشد الأكاديمي خلال الفصل الدراسي بالمهام الرئيسة الآتية:

  1. المساهمة في جلسات التعريف والتوجيه للطلبة المستجدين في الكلية.
  2. متابعة دوام ومواظبة الطلاب والتواصل معهم لاستدراك حالات الخلل.
  3. متابعة الأداء الدراسي للطلبة من خلال نتائج الاختبارات القصيرة والنصفية، والنظر في معالجة حالات التقصير المحتملة على نحو مبكر.
  4. التواصل مع الأساتذة عن طريق عمادة الكلية لعقد محاضرات ترميمية للطلبة ذوي الاحتياج.
  5. ملء نموذج فصلي لكل طالب خاضع للإرشاد يتضمن مجريات العملية الإرشادية مع ملاحظاته ومقترحاته.

تقوم لجنة الإرشاد الأكاديمي في نهاية كل فصل بإعداد تقرير عن الأعمال التي قامت بها خلال الفصل المنصرم، وتتم دراسته من قبل عمادة الكلية، وعرضه مع الملاحظات والمقترحات على مجلس الكلية، وتضع الكلية رئاسة الجامعة بصورة المسائل التي تتطلب قراراً أو توجيهاً منها.