الالتحاق بالجامعة

نظام الدراسة في الجامعة

اعتمدت الجامعة العربية الدولية نظام الساعات المعتمدة Credit Hours System  نظاماً دراسياً لها. وتتشكل الخطط الدراسية في كل تخصص من مجموعة من الساعات المعتمدة تُوزع على مقررات الخطة الدراسية. بهدف الإيضاح نعطي فيما يأتي تعريفاً لبعض المصطلحات المستخدمة في هذا النظام.

 

العام الدراسي والفصل الدراسي:

يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين إلزاميين هما الفصل الأول (فصل الخريف)، والفصل الثاني (فصل الربيع) تتراوح عدد الأسابيع فيهما بين 16 و19 أسبوعاً، ومن فصل ثالث (الصيف) اختياري مكثف يمتد على ثمانية أسابيع.

 

الساعة المعتمدة:

هي ساعة نظرية واحدة أو ساعتين عمليتين في الأسبوع تعطى خلال فصل دراسي كامل. ويمكن للساعات المعتمدة في مقرر ما أن تكون نظرية فقط أو عملية فقط، أو مزيج بين النظري والعملي.

كمثال عددي لنفترض مقرراً في الخطة عدد ساعاته المعتمدة (3) اثنتان منها مخصصة للنظري وواحدة للعملي. يعطى هذا المقرر بمعدل ساعتين نظريتين وساعتين عمليتين في الأسبوع خلال أسابيع الدراسة الفصلية. وبالتالي فإن الطالب المسجل لمثل هذا المقرر سيحضر (28) ساعة تدريسية نظرية ومثلها من الساعات العملية.

 

الخطة الدراسية:

تتناسب عدد الساعات المعتمدة للخطط الدراسية مع عدد سنوات الدراسة، ويعطي الجدول الآتي عدد الساعات المعتمدة الحالي في كليات الجامعة العربية الدولية:

الكلية

مدة الدراسة الوسطية

عدد الساعات المعتمدة للخطة الدراسية

الصيدلة

5

178

الهندسة المعلوماتية والاتصالات

5

169

الهندسة المعمارية

5

169

الهندسة المدنية

5

169

إدارة الأعمال

4

133

الفنون

4

134

 

تحوي الخطة الدراسية المقررات التي تُدرّس في البرنامج، وتتضمن المعلومات الآتية عن المقررات:

- عدد الساعات المعتمدة.

- طبيعة المقرر (نظري فقط أو عملي فقط أو مزيج من النظري والعملي).

- المقرر السابق الواجب النجاح فيه من أجل تسجيله (إن وجد).

- وصف المحتوى العلمي للمقرر.

- توزيع المحتوى العلمي للمقرر على أسابيع الدراسة الفصلية.

 

العبء  الدراسي للطالب:

هو عدد الساعات المعتمدة التي يسمح نظام الدراسة الجامعية بتسجيلها للطالب خلال الفصول الدراسية المعتمدة في الجامعة وفقاً لما يوضحه الجدول الآتي:

 

الفصل

الحد الأدنى

الحد الأعلى العادي

الحد الأعلى للمتفوقين(*)

أو لطلاب فصل التخرج

الفصل الأول (الخريف)

12

18

21

الفصل الثاني (الربيع)

12

18

21

الفصل الثالث (الصيف)

3

9

12

 

(*) المقصود بالطلاب المتفوقين الطلاب الذين حصلوا على معدل تراكمي لايقل عن (3) في الفصل السابق.

يتضح من الجدول في الأعلى، إمكانية تخرج الطالب الحاصل على معدل 3 فأعلى خلال فترة تقل عن مدة الدراسة الوسطية، إذا رغب بذلك.

 

الدرجات والمعدلات:

يعتمد نظام الساعات المعتمدة المطبق في الجامعة العربية الدولية نمط الدرجات الحرفي المحتسب استناداً إلى العلامة المئوية لكل مقرر، وفقاً لما يوضحه الجدول الآتي:

العلامة المئوية

المكافئ الحرفي

المكافئ الرقمي من 4

98-100

A+

4

95-97

A

3,75

90-94

A-

3,50

85-89

B+

3,25

80-84

B

3,00

75-79

B-

2,75

70-74

C+

2,5

65-69

C

2,25

60-64

C-

2,00

55-59

D+

1,75

50-54

D

1,50

أقل من 50

F

0,00

 

يحتسب المكافئ الرقمي الجديد من 4 لكل مقرر وفقاً لما هو مبين في الأعلى، وبالتالي يصبح بالإمكان حساب المعدلات التراكمية وفقاً لما هو موضح في الآتي:

 المعدل التراكمي الفصلي SGPA

يحسب المعدل الفصلي (SGPA) في نهاية كل فصل دراسي، وهو مجموع المكافآت الرقمية التي حصل عليها في المقررات التي درسها خلال الفصل بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب خلال الفصل.

 

المعدل التراكمي الكلي AGPA

يحسب لكل طالب معدل تراكمي كلي (AGPA) بنفس طريقة حساب المعدل التراكمي الفصلي مع أخذ جميع المقررات التي درسها الطالب منذ بداية دراسته بالحسبان باستثناء المقررات التي تمت إعادتها حيث تؤخذ بعلامتها الأعلى.

 

الانسحاب من مقرر:

يحق للطالب الراغب المسجل لمقرر دراسي ما خلال فصل دراسي أن ينسحب منه إلى ماقبل أسبوعين من بداية الاختبار النهائي ويحصل في هذه الحالة على تقدير (w)، ولايحتسب هذا التقدير ضمن المعدل التراكمي الفصلي أو الكلي.