المديريات

مديرية شؤون الطلاب

 

الرسالة والأهداف:

تجسد مديرية شؤون الطلاب رؤية الجامعة في توفير البيئة التعليمية الملائمة  للطالب ليحقق  التميز الدراسي، وتقدم المديرية كافة الأنشطة الرديفة المساعدة على صقل شخصية الطالب، وتوجيهه لإدارة وقته والاستفادة من أوقات الفراغ بما هو مفيد ونافع عن طريق الأنشطة والأندية والمباريات الطلابية الهادفة.

كما تقوم المديرية بتقديم المساعدة والتوجيه الإداري والتربوي والنفسي والبدني للطالب، ليتمكن من ممارسة حياته الجامعية بمعرفة وافية بالأنظمة والضوابط المعتمدة، وينتهج سلوكية سليمة، ويتمتع  باللياقة النفسية والبدنية والفكرية.

 

 من أبرز أهداف مديرية شؤون الطلاب:

  1. العمل على تحديد وتنمية ميول ومواهب الطلبة العلمية والثقافية والفكرية والرياضية.
  2. تشجيع الطلبة على العمل بروح الفريق وممارسة العمل التطوعي وتوظيف إمكاناتهم وخبراتهم لخدمة الجامعة والمجتمع، وإيجاد فرص الممارسة الميدانية لهذه الأعمال من خلال التعاون مع جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني.
  3. تشجيع تبادل الخبرات الطلابية من خلال تنشيط التبادل الطلابي مع الجامعات المحلية والإقليمية والدولية والمؤسسات والمجالس الداعمة لذلك.
  4. الاشراف على أنشطة فرع الجامعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية من خلال التنسيق مع المكتب الإدراي والهيئات الطلابية في كافة الكليات.
  5. رفع كفاءة الطلبة وتطوير قدراتهم في مجال تنظيم وإدارة الأنشطة الجامعية والطلابية عن طريق الأندية الطلابية متعددة المجالات.
  6. تعزيز الانتماء الوطني وخدمة المجتمع من خلال التعاون مع كافة الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والعمل معها في سياق التطوير والتنمية الشاملة.
  7. تنظيم الأنشطة الجامعية والطلابية في كافة المجالات وترسيخ العلاقات الإنسانية بين الطلبة والمدرسين والعاملين في الجامعة.

 

مهام مديرية شؤون الطلاب

تقوم المديرية بمهام كثيرة نذكر في الآتي أبرزها:

 

أولاً :استقبال الطلاب المستجدين

تقوم مديرية شؤون الطلاب بتنظيم برنامج تعريفي خاص بالطلبة الجدد  يتضمن التعريف بالجامعة وبنظامها الدراسي وكلياتها ومرافقها، وذلك من خلال جولات وندوات تعريفية تساهم فيها مجموعات من الطلبة المتقدمين وفرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وتتناول الجولات والندوات التعريفية الجوانب الرئيسة لآتية:

  1. الحياة الجامعية والحرم الجامعي.
  2. نظام التسجيل والدراسة.
  3. الخدمات الجامعة والطلابية متضمنة ( المكتبات- المطاعم والكافيتريات- النقل- المرافق العامة الصالات والملاعب الرياضية-منتديات الطلبة ).
  4. التعريف بالأنشطة الجامعية والطلابية ( العلمية – الثقافية – الرياضية – الفنية ).
  5. قوانين وأنظمة الجامعة.
  6. الاتحاد الوطني لطلبة سورية (فرع الجامعة ).
  7. التعريف بكليات الجامعة والأطر التدريسية والإدارية.
  8. التفوق الدراسي والمنح والحسميات التي تقدمها الجامعة للطلبة المتفوقين في كافة الكليات.

 

ثانياً - الأنشطة الجامعية والطلابية

 

تعتبر الأنشطة الجامعية والطلابية محوراً أساسياً من محاور عمل مديرية شؤون الطلاب، ويتم ذلك من خلال الأندية الطلابية ذات المجالات المتنوعة.

 يرأس النادي طالب متميز في مجال النشاط ومجلس يضم ستة أعضاء من الطلبة، ويشرف عليه أحد أعضاء الهيئة التدريسية أو الإدارية، أما عضوية النادي فهي متاحة لجميع الطلبة الراغبين بمزاولة النشاط. وتبين القائمة الآتية أبرز النوادي الطلابية القائمة في جامعتنا:

  1. النادي الرياضي
  2. نادي الفنون المسرحية
  3. نادي الصحة والبيئة
  4. نادي السينما
  5. نادي اللغة الانكليزية
  6. نادي اللغة العربية والثقافة
  7. نادي الموسيقى
  8. نادي الرحلات والسياحة
  9. نادي المعلوماتية
  10. نادي ادارة اعمال
  11. نادي الرسم
  12. النادي الاجتماعي
  13. نادي السيارات
  14. نادي تعليم الزميل
  15. نادي العلوم الفضائية

 

 

 

ثالثاً - النشاط الرياضي:

 

المنشآت الرياضية

يشكل النشاط الرياضي جزءاً هاماً من حياة الطالب الجامعية  لما له من فوائد صحية وبدنية تنعكس إيجاباً على ملكاته الفكرية والتعليمية.

لذا قامت الجامعة بتوفير جميع متطلبات النشاط الرياضي من ملاعب وصالات وتجهيزات لكافة الألعاب الرياضية، مما يتيح الفرصة في أي وقت للطالب بممارسة النشاط الرياضي الذي يرغب به، كما قامت بتوظيف عدد من المدربين والمشرفين المتخصصين في جميع الألعاب الرياضية الأساسية وخاصة اللياقة البدنية والآيروبك والسباحة.

أقامت الجامعة  العربية الدولية مجمعاً  رياضياً مغطى يضم العديد من المنشآت أهمها :

  1. مسبح: تم تجهيزه بكافة الوسائل التعليمية ضمن شروط صحية ومهنية عالية، وهو مُعدٌ لإقامة المسابقات لكافة أنواع السباحة، ومزودٌ بأحدث التجهيزات الالكترونية، ويضم مدرجاً للجمهور مصمم وفق المواصفات الأولمبية.
  2. صالة ألعاب رياضية لكرة الطائرة والسلة والتنس والريشة الطائرة لتدريب منتخبات الجامعة مع برامج تعليمية للطلبة الراغبين بمزاولة تلك الألعاب ورياضة الدفاع عن النفس.
  3. صالة آيروبك مزودة بالتجهيزات الصوتية والمرئية.
  4. صالة كرة طاولة.
  5. صالة لياقة بدنية مجهزة بكافة الآلات والأدوات الخاصة بتنمية اللياقة البدنية وفق برامج تدريبية متميزة واشراف مدرب متخصص.
  6. صالة بلياردو.

 

كما وفرت الجامعة الملاعب الخارجية الآتية:

  • ملعب كرة قدم.
  • ملعبان لكرة السلة.
  • ملعبان لكرة الطائرة.
  • ملعب كرة يد.
  • ملعبان للتنس الأرضي.

 

 

 

تنظيم المنتخبات والبطولات الرياضية:

تهتم مديرية شؤون الطلاب في الجامعة بالرياضة التنافسية لألعاب الكرات والسباحة والشطرنج وبعض ألعاب الدفاع عن النفس مثل التايكواندو والكاراتيه والكيغ بوكسينغ، وتم تشكيل منتخبات للجامعة في هذه الألعاب.

يتم تنظيم البطولات الرياضية الجامعية في الألعاب الرياضية المتنوعة لكافة الكليات بالتعاون مع فرع الجامعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية في كرة القدم والسلة والشطرنج والسباحة وكرة الطاولة وتشارك منتخبات الجامعة في البطولات الجامعية المحلية والخارجية.

في الحقيقة أن جامعتنا قد بذلت قصارى جهدها من أجل إتاحة الفرصة أمام طلبتها لتعلم مهارات رياضية أساسية ومتقدمة وكذلك رفع مستوى أدائهم وتطوير مهاراتهم في كافة الألعاب الرياضية والانضمام إلى منتخبات الجامعة.

وبذلك يتمكن طلبة الجامعة العربية الدولية من الاستفادة من أوقات الفراغ والترويح عن النفس، وكذلك تنمية لياقتهم البدنية والحفاظ على صحتهم. الأمر الذي يدفعهم نحو النجاح والتفوق في دراستهم وتصديقاً للحكمة القائلة "العقل السليم في الجسم السليم".