المديريات

مركز اللغات الأجنبية

 

تتركز الخطط التي يقوم مركز اللغات الأجنبية بتنفيذها في الجامعة العربية الدولية ضمن محورين اثنين: 

 
1. تعليم اللغة الإنكليزية كلغة ثانية:

 

ضمن عدة مستويات بهدف رفع وتحسين مستوى ومهارات طلبة الجامعة في هذه اللغة ليتمكنوا من القراءة، التحدث، الكتابة، تقديم العروض بامتلاك الرصيد اللغوي اللازم لمتابعة دراسة مقرراتهم المعتمدة بالكامل على اللغة الإنكليزية.

يتفاوت الطلبة القادمون إلى الجامعة في عدد المستويات اللغوية التي يحتاجونها للوصول إلى المهارات اللغوية اللازمة نتيجة تفاوت تأهيلهم اللغوي الأساسي، الأمر الذي يُلزم المركز إجراء اختبار لتحديد المستوى الحالي لكل طالب (Placement Test)، وبالتالي تحديد عدد المستويات التي يحتاجها والتي لاتتجاوز الأربعة في أقصى الحالات.

انتقى مركز اللغات الأجنبية مناهج متميزة للتدريس في المستويات اللغوية المذكورة، وضمن هذا الإطار تم اختيار سلسلة ذات شهرة عالمية كبيرة تدعى Pathways من مؤسسة Cengage بالتعاون مع المؤسسة التعليمية المعروفة National Geography. إن من شأن المناهج المذكورة استخدام وترسيخ أسلوب التعلم التفاعلي في دروس القراءة والاستماع ومقاطع الفيديو التي تساهم في ترسيخ المعلومات والمفردات في ذهن الطلبة بكل سهولة. وهو مدعّم بتمارين إضافية متاحة على الإنترنت.

يستخدم مركز اللغات الأجنبية في تنفيذ هذه المناهج أحدث التقنيات والمختبرات اللغوية المتطورة، كما يستعين بخيرة أعضاء الهيئة التعليمية تأهيلاً وخبرةً للقيام بمهمة التدريس والوصول إلى أعلى درجة من الفائدة لأبنائنا الطلبة.

ويتوج مركز اللغات الأجنبية مستويات اللغة الإنكليزية بإدخال الطالب ضمن مجالين مهمين:

  1.  اللغة الإنكليزية التخصصية (Specialized English) التي تؤهله بعد أن حصل على جرعة كافية من اللغة الأساسية للدخول بقوة إلى تخصصه الجامعي.
  2.  التدرب والتأهل للنجاح في الامتحانات الدولية في اللغة الإنكليزية وخصوصاً TOEFL و IELTS. الأمر الذي يفسح المجال أمام طلبة وخريجي جامعتنا للقبول المباشر في الجامعات الأجنبية.

 

 
2. تعليم اللغات الأجنبية الأخرى:

 

لم تتوقف نشاطات مركز اللغات الأجنبية في جامعتنا عند اللغة الإنكليزية بل تعدتها إلى تعليم المستويات الأولى من اللغات الأجنبية الأخرى كالألمانية والفرنسية والإسبانية، كما حقق مركزنا السبق في تعليم اللغة الآرامية باعتبارها إرثاُ تاريخياً وحضارياً مهماً.

أخيراً فإن أسرة مركز اللغات الأجنبية في الجامعة العربية الدولية على أتم الاستعداد لبذل كل جهد ممكن لتحقيق رؤية الجامعة في الوصول إلى طالب ذو مستوىً لائق في اللغة الإنكليزية قادر على متابعة دراسته في الجامعات العالمية المرموقة بكفاءة عالية، والتفوق في دراسته داخل الجامعة.  كما أنها مستعدة أيضاً لتزويد طلبتنا بالمعرفة الضرورية التي تمكنهم من الدراسة والتدرب في البلدان الأوروبية.

 

مدير مركز اللغات الأجنبية

عبد العزيز عيسى الضمّاد