إعلان

إعلان

 إلى طـلاب الجامعــة الأعـــزاء

التسجيل الإلكتروني و اليدوي للفصل الدراسي الثالث (الصيفي) لعام 2014 - 2015:

 تهنئ إدارة الجامعة الطلاب الناجحين والطلاب الخريجين في الفصل الثاني 2014-2015، وتتمنى لطلابها تحقيق النجاح في دراستهم و تفوقهم، وترحب بالطلاب الراغبين بالتسجيل للفصل الدراسي الثالث (الصيفي) 2014-2015 وفق التعليمات التالية:

  • يبدأ التسجيل للفصل الدراسي الثالث 20143 لكل الكليات اعتباراً من يوم السبت 20/6 ولغاية يوم الأربعاء 24/6/2015.
  • سيكون التسجيل عن بعد "إلكتروني" لجميع الكليات، ويمكن للطالب التسجيل من خلال موقع الجامعة على شبكة الإنترنت عبر “Student Area”، والدخول إلى صفحته واختيار رابط خدمة "التسجيل الإلكتروني".
  • الطلاب الذين لا تتوفر لديهم خدمة الإنترنت في منازلهم، يمكنهم التسجيل في كليتهم ضمن المخابر المزودة بخدمة الإنترنت والمخصصة لهذه الغاية خلال فترة التسجيل (من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 3:00 بعد الظهر).
  • ننصح الطلاب المتوقع تخرجهم بنهاية هذا الفصل الإسراع في تسجيل مقرراتهم في اليوم الأول من الأيام المخصصة للتسجيل كي يتمكنوا من حجز أماكنهم قبل امتلاء الفئات.
  • يمكن للطلاب الذين يسجلون عبر البوابة الإلكترونية إجراء عمليات الحذف والإضافة للمقررات مباشرة خلال فترة التسجيل فقط. أما الطلاب الذين يتم تسجيلهم يدوياً عن طريق موظفي الكليات، عليهم مراجعة عميد الكلية من أجل إجراء أي تعديل على برامجهم.

شروط وضوابط التسجيل:

  • أن يحدد الطالب رغبته بالاشتراك بوسيلة المواصلات بكلمة نعم أو لا.
  • تبرئة ذمته المالية عن الفصول السابقة، وتسديد سلفة قدرها /75000/ ليرة سورية قبل 16/6/2015 كحدٍ أقصى. ولن يقبل تسديد أي مبلغ في صندوق الجامعة لأي سبب كان، و يكون التسديد حصراً في أحد المصارف التالية المعتمدة من قبل الجامعة:
    • المصرف العقاري - الفرع التعاوني، رقم الحساب: CK1-10058645
    • البنك العربي - سوريا، رقم الحساب: 202/31789/760/6010/000

في حال عدم التمكن من الدفع خلال المدة المحددة، على الطالب اصطحاب إشعار الدفع إلى الكلية و إبرازه لموظف المحاسبة المتواجد في مقر الكلية من أجل فك التعليق المالي والقيام بالتسجيل على النحو التالي:

 

 

اسم المقر

الكلية

اسم موظف المحاسبة المسؤول

مدينة الفيحاء الرياضية

الصيدلة

رؤى شيش

مدينة الجلاء الرياضية

إدارة الأعمال

أسامة غبيس

جمعية المبرة النسائية

الهندسة المدنية

فندق الشرق

الهندسة المعلوماتية والاتصالات

الهندسة المعمارية

الفنون

أيمن الصباغ

 

  • طلاب كلية هندسة المعلوماتية والاتصالات الذين اجتازوا /138/ ساعة معتمدة فأكثر مراجعة عميد الكلية من أجل الحصول على موافقة خطية على تحديد تخصصهم الدقيق، والتوجه بعد ذلك إلى قسم التسجيل (معتصم قويدر أو أيهم حامد) في مديرية القبول والتسجيل من أجل تثبيت التخصص على النظام الأكاديمي.
  • العبء الدراسي (عدد الساعات الممكن تسجيلها): استناداً إلى المادة-18 من نظام الامتحانات الموحد المعتمد بقرار مجلس التعليم العالي رقم /21/، يحق للطلاب وفي كافة الكليات تسجيل عدد الساعات المبينة في الجدول التالي:

 

المعدل الفصلي لآخر فصل دراسي

الحد الأدنى للساعات الممكن تسجيلها

الحد الأقصى للساعات الممكن تسجيلها

من 2.00 إلى 2.99

2 ساعة

9 ساعة

3.00-4.00 أو فصل التخرج

2 ساعة

12 ساعة

 

  • استناداً إلى قرار مجلس التعليم العالي رقم /21/ تاريخ 28/9/2014 يجوز للطلاب المتوقع تخرجهم في الفصل 20143 (فصل تخرج حصراً) تسجيل 15 ساعة معتمدة كحدٍ أقصى إذا كان عام انتسابهم إلى الجامعة ما قبل العام الدراسي 2012-2013، وذلك بموجب موافقة خطية من عميد الكلية.
  • التسجيل اليدوي: سيكون تسجيل الفئات التالية من الطلاب يدوياً في الكلية حصراً من قبل الموظف المكلف:
    1. الطلاب المحرومين من التسجيل في الفصل الثالث 20143 بسبب وجود نقص في وثائق قبولهم في الجامعة أو الوثائق اللازمة لتخرجهم منها. و على هؤلاء الطلاب مراجعة مديرية القبول و التسجيل من أجل استكمال هذه النواقص وتسليمها في مكتب المزة (لينا حسنا أو محمد رامي شحادة) كي يتم إزالة الحجب والسماح لهم بالاطلاع على نتائج امتحانات الفصل 20142 و تسجيل المقررات في الفصل 20143.
    2. الطلاب الذين لديهم رسوب في أكثر من مقررين.
    3. الطلاب المنتسبين إلى الجامعة بدءاً من الفصل الدراسي الأول لعام 2011-2012، ولديهم نجاح مشروط بأكثر من خمسة مقررات.
    4. الطلاب الذين معدلهم التراكمي أقل من 2/4 وتم فصلهم من التخصص أو يخضعون لنظام الدراسة الخاصة يجوز لهم تسجيل 6 ساعات معتمدة فقط.
    5. الطلاب الذين لدليهم مواد غير مكتملة “Incomplete”.
  • لإتمام عملية التسجيل بنجاح، يرجى اتباع التعليمات التالية:
    • اختيار وسيلة النقل من خلال Student Area، و في حال عدم الاختيار لن يتمكن من التسجيل و سيتم تعليق صفحته.
    • البدء أولاً بتسجيل المقررات الراسبة الإجبارية بهدف تحسين معدله التراكمي وفتح مواد أخرى في الفصول اللاحقة، ولن يسمح للطالب بتجاوز هذه المقررات إلى مقررات أخرى. و ينصح الطالب بالتوجه إلى المشرف الأكاديمي في الكلية من أجل معالجة هذه المسألة.
    • الطلاب المنتسبين إلى الجامعة بدءاً من الفصل الدراسي الأول لعام 2011-2012، ولديهم نجاح مشروط بأكثر من خمسة مقررات، عليهم البدء بتسجيل مقررات النجاح المشروط أولاً (استناداً إلى المادة 124 من النظام الداخلي للجامعة لن يتمكن الطالب من التخرج إذا كان لديه نجاح مشروط بأكثر من خمسة مقررات).
  • إذا واجه الطالب عقبات تحول دون إتمام عملية التسجيل الإلكتروني بنجاح، كالحالات التالية:
  • عدم التمكن من تسجيل الساعات المتبقية للتخرج، والطالب مرشح للتخرج بنهاية الفصل الثالث 2014-2015.
  • إذا لم يتمكن من تسجيل المقررات التي يرغب بتسجيلها وفق العبء المسموح به، أو بسبب وجود عقبات تتعلق بالتعارض أو إغلاق الشعب بسبب امتلائها، ... الخ.
  • عدم تمكن الطالب من تسجيل مقرر اللغة الإنكليزية بسبب تعارضات في البرنامج.

 

عليه مراجعة الموظف المسؤول من أجل معالجة المشكلة، كما هو مبين فيما يلي و خلال أوقات الدوام الرسمي للجامعة حصراً:

 

الكليـــة

الموقع

الموظف المسؤول

الصيدلــــة

مدينة الفيحاء الرياضية

سيلفا باسكليان

هندسة المعلوماتية والاتصالات

فندق الفراديس

مجد حداد

الهندسة المدنيـة

جمعية المبرة النسائية

زينة عبد اللطيف

الهندسة المعمارية

فندق الشرق – ط2

إنعام درويش

الفنــــون

فندق الشرق – ط2

سميرة فريد

إدارة الأعمـال

مدينة الجلاء الرياضية الرياضيةء الرياضية

إبراهيم يونس

قسم متطلبات الجامعة

فندق الشرق – ط2

إنعام عيلوطي

اللغة الإنكليزية

فندق الشرق – ط2

فاتنة الطباع

مديرية القبول والتسجيل لحل مشاكل التسجيل و المشاكل التقنية

مكتب المزة

معتصم قويدر – منال عثمان – أيهم حامد

 

ملاحظة: إذا لم يتمكن الطالب من التسجيل إلكترونياً لأسباب تقنية تتعلق بالشبكة، عليه مراجعة الموظف المسؤول في مقر الكلية من أجل إتمام عملية التسجيل على النظام الأكاديمي مباشرة.

 خطوات التسجيل الإلكتروني:

  1. التأكد من تحديد الرغبة باستخدام وسيلة المواصلات أو لا.
  2. النفاذ إلى البوابة الإلكترونية باستخدام الرابط: http://edugate.aiu.edu.sy/aiu
  3. الدخول إلى البوابة الإلكترونية وإدخال اسم المستخدم”Student ID”
  4. إدخال كلمة المرور التي يستخدمها الطالب في“Student area”
  5. ينتقل الطالب مباشرة إلى الصفحة الرئيسية للطالب:

و يبدو في صفحة الطالب الرئيسية قسمين، يظهر الأول معلومات الطالب، ويظهر الثاني الخدمات المتاحة للطالب حسب حالته.

  1. من خلال النقر على رابط "التسجيل الإلكتروني"
  2. بعد الضغط على الرابط "ابدأ التسجيل" تظهر الصفحة الرئيسية للتسجيل كما يلي:

 

تظهر في هذه الصفحة المقررات التي قام الطالب بتسجيلها أو التي سيقوم بتسجيلها، و تظهر حالة المقرر ضمن خانة الحالة، ويعطى الطالب إشارة تبين مدى توفر المقرر كما هو مبين في الشكل التالي:

 

  1. يمكن للطالب إضافة مقرر جديد بطريقتين:
  • إما عن طريق إدخال رقم المقرر في حقل رمز المقرر،
  • أو عن طريق النقر على رابط "إضافة مادة جديدة" كما هو مبين في الشكل التالي:

لدى النقر على رابط "إضافة مادة جديدة" تظهر صفحة المقررات المتاحة ضمن مجموعة معينة من الخطة.

ويُظهر الجزء الآخر من الصفحة وصف المقررات، ومجموعات المقررات المتاحة، و وقت كل مقرر،

بعد ذلك يجب النقر على الرابط "+ إضافة" إذا كانت المادة متاحة للتسجيل، أو العودة إلى الصفحة السابقة من خلال النقر على "رجوع"

يمكن التعديل على البرنامج طيلة فترة التسجيل كما هو موضح في الشكل أدناه:

  1. بعد الانتهاء من اختيار المقررات المطلوبة يجب تثبيت التسجيل عن طريق الضغط على "تثبيت التسجيل" كما هو مبين في الشكل التالي:

 

 مع أطيب أمنياتنا لطلبتنا الأعزاء بالتوفيق والنجاح، ونأمل موافاتنا بملاحظاتكم البناءة حول هذه الخدمة وإمكانية تطويرها مستقبلاً، علماً بأن الدوام في الفصل الثالث (الصيفي) سيبدأ اعتباراً من صباح يوم السبت 27/6/2015 وفق البرامج المعلنة لكل كلية.