إدارة الأعمال

الاختصاصات في كلية إدارة الأعمال

اختصاص المحاسبة في الجامعة العربية الدولية :

 الهدف الرئيسي للمحاسبة تقديم المعلومات الملائمة لكلا المستخدمين الداخليين (الإدارة) والخارجيين (المستثمرين، والدائنين، الجهات الحكومية، وعموم الجمهور... إلخ). تعتبر المحاسبة مكوِّن أساسي متكامل مع إدارة المشروع ومنظمات الأعمال. لذلك، يساهم المحاسب في تخطيط وتقويم والرقابة على أنشطة الشركة. يحتاج المستخدمون الخارجيون للمعلومات المحاسبية لاتخاذ قرارات الاستثمار، منح أو رفض منح الائتمان، وفي حالة الحكومة، تحصيل الإيرادات وجمع المعلومات الإحصائية. ولتقديم معلومات مفيدة، يقوم المحاسبون بجمع وتحليل وتركيب البيانات والتقرير عنها بطريقة قابلة للفهم. بعد الانتهاء من الاختصاص، يكون الطالب قد طور الخلفية النظرية والإطار الضروريين للحصول على الشهادات المهنية؛ مثل: محاسب قانوني مجاز (CPA)، محاسب إداري مجاز (CMA)، أو مراجع داخلي مجاز (CIA).

الهدف التعليمي لبرنامج المحاسبة هو تقديم تعليم مهني متميِّز في المحاسبة. بحيث تزود هذه المعرفة الطالب بما يلي: 1) إجادة المفاهيم الأساسية في المحاسبة، 2) القدرة على التفكير في المسائل المحاسبية بشكل انتقادي وإبداعي 3) القدرة على التواصل والعمل مع الآخرين كفريق عمل وبشكل فعال، 4) امتلاك وعي وإدراك للتعامل مع قضايا ومسائل الأخلاق المهنية.

إضافة إلى متطلبات الجامعة والكلية، يطلب من الطالب المتخصص في المحاسبة إنجاز 88 ساعة معتمدة في المحاسبة أو المقررات المعتمدة من قبل القسم.

اختصاص قسم التمويل و الاستثمار و البنوك في الجامعة

يشكل المقرر في التمويل و الاستثمار و البنوك برنامجا واسعا للدراسة و هو مصمم لتوفير خلفية وصفية ، سلوكية و تحليلية للإدارة المالية ، و ذلك لتمكين الطلاب من الحصول على الفرص في مجال الخدمات المالية ،من مؤسسات التامين و السمسرة و البنوك و المشاريع الحكومية و إدارة مشاريع الأعمال . و كذلك فان اختصاص التمويل يعتبر ميدانا واسعا أمام الراغبين باكتساب المعارف مثل المستهلكين و خاصة في مجال الاستثمار و التامين و العقارات .

و تشمل دراسة التمويل الإدارة المالية و الاستثمارات و التامين و الخدمات المالية .

الهدف التعليمي لبرنامج التمويل معد لتزويد الطالب بتعليم مهني متقدم في التمويل مثل :

المفاهيم الأساسية في التحليل – فهم العمليات التمويلية في الاطار الدولي و دور مؤسسات التمويل في النظام الاقتصادي - تزويده بالقدرة على العمل ضمن فريق مالي واحد و إكسابه مهارات تواصل جيدة مع الأخر .- القدرة على إظهار المهارات القيادية في مجال التحليل المالي و إدارة المحفظة المالية .

التسويق:

الإدارة: