الفنون

التخصصات في كلية الفنون

اقسام كلية الفنون في الجامعة العربية الدولية:

قسم العمارة الداخلية 

يقدم قسم العمارة الداخلية في الجامعة العربية الدولية برنامجاً دراسياً مدته 4 سنوات هدفه تقديم التعليم الاحترافي المبني على المنهاج الدولي. إذ يقدم القسم بيئة مثالية تشجع على التعلم واسع النطاق والتفكير النقدي في مفهوم التصميم؛ مؤكداً في الوقت نفسه إلى حد كبير على دمج النظرية والممارسة بالفن والتكنولوجيا. وإضافة للمهارات والأدوات المهنية، يوفر البرنامج أيضا أساسا فنياً ثقافياً يساهم في تكوين التعليم التعبيري الفني والثقافي والمؤهل، والذي يعبر ذاتيا عن كل طالب على حدة. وتعزز الجامعة العربية الدولية المزيد من أهدافها من خلال أعمال أستوديو التصميم وتاريخ الفن والعمارة، ومواد البناء، وتكنولوجيا الإضاءة، ومهارات الحاسوب وأدواته، ومقررات الفنون الجميلة.

 

قسم تصميم الأزياء

يعد قسم تصميم الأزياء الأول من نوعه في سورية. إذ تقدم الجامعة العربية الدولية برنامجاً دراسياً مدته 4 سنوات يزود الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لابتكار تصاميم أصيلة من شأنها أن تسمح لهم المنافسة في صناعة الأزياء المتنامية. كما يهدف إلى تخريج طلاب قادرين على المساهمة في الفن الحديث والثقافة من خلال تصاميمهم الإبداعية.

 

قسم الاتصالات البصرية

   نصادف جميعا في حياتنا اليومية، أشكالا مختلفة من التصاميم الجرافيكية، من المنتجات التي نشتريها والكتب والمجلات التي نقرئها لألعاب الكمبيوتر والرسومات على الإنترنت. ويستخدم مصمموا الاتصال المرئي مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام والتقنيات لاستهداف الجمهور، ومشاركته، وترفيهه، وتحفيزه.لذا يقدم قسم الاتصالات البصرية في الجامعة العربية الدولية برنامجاً دراسياً مدته 4 سنوات يركز على التواصل الاستراتيجي المناسب من خلال عملية التصميم التي تشمل البحث والتحليل، وتخطيط المفاهيم، وتنفيذها. وتؤدي هذه العملية إلى إيجاد حلول الاتصالات البصرية المبتكرة لمشاكل التصميم المعاصرة المحلية والعالمية في نطاقها. ويهدف قسم الاتصالات البصرية إلى تعليم مصممي المستقبل الخبرة اللازمة لتصور المشاكل البصرية الأكثر إلحاحا ثم دراستها بشكل منهجي من خلال تطبيق المهارات الإعلامية العملية والمعرفة النظرية وذلك لتقديم حلول إبداعية.

 

قسم التصميم الصناعي

   يقدم قسم التصميم الصناعي في الجامعة العربية الدولية برنامجاً دراسياً مدته 4 سنوات يزود الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لابتكار تصاميم أصيلة ويركز على ترسيخ مفهوم المنتج القابل للتسويق والتصنيع وصالح للاستعمال ومسئول اجتماعيا ؛ وبعد ذلك يصف العوامل البشرية (بيئة العمل)، والمظهر (نمطه) وطريقة عملها. وفي كثير من الأحيان يصبح المصمم مشاركاً في تصميم الصورة المؤسسية للشركات ومنتجاتها وكذلك في رسومات تعبئة المنتج وتغليفه ونظم تجارة التجزئة الداعمة للمنتج والمرتبطة به وفي حل مشاكل تصميم المنتج الجديد.

 

قسم الفنون المسرحية و الإخراج السينمائي(سيفتتح قريبا)

   يعتمد قسم الفنون المسرحية والإخراج السينمائي، بشهرته في (التمثيل والإخراج السينمائي) في الجامعة العربية الدولية، على جذب المواهب الإبداعية ورعايتها. ويقدم للطلاب تخصصين في الفنون الدرامية والمسرحية يركزان على تنمية روح الطلاب الإبداعية من خلال تطوير الأبحاث بغية تخريج متخصصين في أطر فنية مختلفة. والغرض من هذا القسم وسياسته وبرامجه تخريج متخصصين في التمثيل والإخراج بما يتماشى مع السمعة الطيبة للدراما والفن السوري وهيبتها بين الدول العربية والأجنبية الأخرى.