الهندسة المعمارية

الرؤية في كلية الهندسة المعمارية

 

تسعى كلية الهندسة المعمارية في الجامعة العربية الدولية (AIU) إلى تحقيق رؤية الجامعة في إعداد خريجين ذوي كفاءات مميزة يمارسون عملهم المهني الخلاق مستخدمين أسلوب  التفكير النقدي.

ومن أبرز أهداف الكلية الوصول إلى مهندسين معماريين يتقنون عملهم التصميمي بمهارة وإبداع، ويتمتعون بمستوى عال  من الوعي البيئي والشعور العميق بالمسؤولية الاجتماعية.

ولكي تكتمل عناصر الشخصية المعمارية للخريج، فقد هيأت الكلية لطلبتها قسطاً وافراً من التدريب المهني ليتمكنوا من استيعاب تخصصهم المعماري في بيئتيه التقليدية والحديثة محلياً وعالمياً.

وتحتل المعرفة التاريخية والنظرية موقعها المناسب في تأهيل طلبة الكلية، وذلك بهدف تنمية الإحساس بالهوية المعمارية ضمن بيئة العمل، وتوليد الشعور بالانتماء الذي يمكنهم من مراعاة الجانب الإنساني للمنتج المعماري بجمالياته وتعقيداته وتحدياته.

 

تهدف الكلية بشكل رئيسي إلى:

  • تخريج المهندسين المعماريين القادرين على تلبية الاحتياجات المعمارية في المجتمعات المحلية والعالمية مع مراعاة بعدها الإنشائي.
  • تبادل الخبرات مع الجامعات الشريكة بهدف إثراء مهارات الخريجين النظرية والتقنية، ورفع قدرتهم على التعامل مع البيئات متعددة الثقافات.
  • تطوير التفكير النقدي والعمل الإبداعي للخريجين بهدف رفد سوق العمل بمهندسين معماريين على درجة عالية من الكفاءة.
  • تطوير القدرات البحثية للخريجين وتشجيعهم على مواصلة دراساتهم العليا في مختلف تخصصات الهندسة المعمارية.